"زواج بالتقسيط" يرفع نسب الطلاق في العراق

29-08-2022, 11:12

+A -A
الغد برس / بغداد

نشرت صحيفة خليجية، اليوم الاثنين، تقريراً عمّا وصفته بـ"زواج التقسيط" في العراق، مشيرة إلى أنه تسبب برفع نسبة الطلاق في البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية.

وذكرت صحيفة "العربي الجديد"، أن "الضائقة المالية التي يمر بها العراقيون خلال السنوات الأخيرة، دفعت الكثير من الشبان إلى اتخاذ قرارات خاطئة، بعضها يتحول إلى بداية النهاية لحياتهم الزوجية، ومنها الزواج بالآجل، أو تقسيط التكاليف لتلبية المتطلبات، واتباع مظاهر وتقاليد الزواج المعتادة، والتي تحمّل الزوج أعباء مادية أكبر من طاقته لتلبية رغبات العروس وعائلتها".

وأضاف أن "العراق يعتبرأحد البلدان التي تعرف ارتفاع تكاليف الزواج على الرغم من البطالة المستشرية بين الشباب، ما يجعل أحدهم يقضي شبابه في البحث عن عمل، ربما عبر الهجرة، حتى يتمكن من تأمين مستقبله". 

وتابعت الصحيفة أن "تنامي ظاهرة لجوء الشباب إلى شركات البيع بالتقسيط، أو الاقتراض، جاءت نتيجة ارتفاع نسب البطالة، وزيادة معدلات الفقر في العراق. وبحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط، فإن نسبة البطالة بلغت نحو 16.5 في المائة، أي أن شخصاً من بين كل خمسة أشخاص عاطل عن العمل، ومعدل البطالة في الفئة العمرية بين 15 و24 سنة، بلغ 35.8 في المائة، وهي ثلاثة أضعاف معدل البطالة بين من تتجاوز أعمارهم 25 سنة، والبالغة 11.2 في المائة".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار