بينها العراق .. الأمم المتحدة تستعرض أموال الزكاة و مستفيديها

24-03-2023, 17:55

+A -A
الغد برس/متابعة 

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة، أنها جمعت العام الماضي أكثر من 21.3 مليون دولار أمريكي من أموال الزكاة والصدقات التي خصصها مسلمون لدعم برامج المفوضية في الدول الإسلامية.

وقال كبير مستشاري مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين وممثل المفوضية في دول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة لإطلاق التقرير السنوي الخامس حول العمل الخيري الإسلامي إن "صندوق الزكاة للاجئين التابع للمفوضية قد تلقى 137 ألف دولار أمريكي كزكاة الفطر وأكثر من 7ر17 مليون دولار أمريكي من الصدقات من بينها 398 ألف دولار أمريكي كصدقة جارية".

ولفت إلى أن "ستة ملايين نازح قسريا في 26 دولة قد استفادوا من أموال الزكاة والصدقات التي حصل عليها الصندوق التابع للمفوضية منذ تأسيسه عام 2017".

وأكد خليفة أن "هذه المبالغ وان كانت نسبة صغيرة من الإنفاق العالمي للمفوضية إلا أن لها تأثيرا وأهمية واضحة على النازحين ما يساهم في إحراز تقدم في العديد من أهداف التنمية المستدامة لا سيما فيما يتعلق بإنهاء الفقر والجوع مع تحسين التعليم والرفاهية".

وبين أن "في عام 2022 ساهم صندوق الزكاة للاجئين في تحسين حياة أكثر من 5ر1 مليون شخص في 21 دولة من خلال أموال الزكاة والصدقات كما مكنت مساهمات الزكاة المفوضية من مساعدة أكثر من 756 ألف لاجئ ونازح داخلي في 17 دولة فيما ساعدة أموال الصدقات أكثر من 839 ألف شخص في 15 دولة".

 

وأشار خليفة إلى أن من بين برامج المفوضية الرئيسية التي استفادت من هذه الأموال كانت في بنغلاديش لصالح مسلمي ميانمار والنازحين في اليمن واللاجئين السوريين في لبنان مع تقديم مساعدات نقدية للاجئين في كل من الجزائر ومصر والهند وإندونيسيا والأردن وماليزيا وموريتانيا وباكستان وتونس ".

وأشار إلى أن" هذه الأموال استفاد منها النازحون في أفغانستان والعراق والصومال والهند وإيران ونيجيريا عبر توفير السلع الأساسية مثل مستلزمات النظافة والمأوى والأدوية ومستلزمات المعيشة ".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار