وزير العمل يؤكد على تنفيذ مشاريع تشغيل الشباب وتفعيل سوق العمل

10-04-2023, 15:48

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاثنين، على المضي بخطوات عملية لتنفيذ الخطط والمشاريع الخاصة بتشغيل الشباب وتفعيل سوق العمل.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "الاسدي ترأس اجتماعا للجنة العليا للتخطيط، وتشغيل القوى العاملة بحضور ممثلي الوزارات من الوكلاء، والاتحادات النقابية، والصناعية".

واضاف البيان أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة سياسة التشغيل الوطنية، والاطلاع على البنود، والمواد الخاصة بأنشطة السياسة العامة".

واكد الاسدي  على "رسم سياسة حقيقية من اجل تنفيذ المنهاج الحكومي، واولوياته في اعداد برنامج يكافح الفقر، ويخففه، وتشجيع القطاع الخاص"، مبينا ان "مهمة اللجنة هي وضع الاسس العملية التي تعتمد على المستوى النظري، لكن الحاجة ملحة لتحويل مخرجات الاجتماعات الى المستوى العملي الذي يضمن تطبيق جميع التوصيات التي تخرج بها اللجنة".

وشدد على "اهمية الخروج بتوصيات اهمها رفع الحد الادنى من الاجور، وذلك لتحسين مستوى دخل الفرد الذي اصبح مساويا لراتب الحماية الاجتماعية"، مقترحاً "إعادة ربط مراكز التدريب المهني في المحافظات بدائرة العمل والتدريب المهني".

ولفت إلى ان "وزارة العمل بوصفها الجهة المعنية بتنظيم سوق العمل تتحدث عن موضوع نقل الصلاحيات من الناحية الواقعية، واشرت خللا واضحا بهذا الجانب"، مؤكدا على "اهمية إعادة ارتباط عدد من الدوائر بالوزارات لتنشيط سوق العمل".

واشار البيان الى ان "اللجنة اوصت خلال الاجتماع بتبني وزارة التعليم العالي خطة لتوظيف الخريجين من اصحاب الشهادات العليا، والتدريسيين في القطاع الخاص كالمدارس، والكليات الاهلية، وكذلك إعادة تفعيل القوانين باتجاه تفعيل دور القطاع الخاص، وتشجيع النازحين على العودة من خلال تفعيل، وتمويل المشاريع المدرة للدخل".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار