تقرير روسي: واشنطن قد تفشل التقارب الخليجي الإيراني بعد "انتكاسة مكانتها" في المنطقة

11-04-2023, 10:56

+A -A

الغد برس / بغداد


رجّح تقرير نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، أن تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على دول الخليج، أو تدفع نحو إفشال التقارب بين إيران ودول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن واشنطن ترى في ذلك "انتكاسة لمكانته"ا في المنطقة.

 

وذكر التقرير أن "التغيرات المتسارعة فرضت نفسها على الساحة الدولية، بما شكّل صدمة للغرب وفي مقدمتها واشنطن، في ظل توجه دول الشرق الأوسط لتصفير الأزمات، وكذلك الاتفاق السعودي - الإيراني".

 

وأضاف أنه "وفق آراء العديد من الخبراء، فإن واشنطن قد تمارس بعض الضغوط على دول الخليج، أو تدفع نحو إفشال التقارب بين إيران ودول مجلس التعاون، الذي تراه بمثابة انتكاسة لمكانتها في المنطقة التي تعززت على هذا الخلاف لسنوات طويلة".

 

وتابع أن "سلطنة عمان قامت بدور مهم في التقارب بين دول المنطقة وإيران، بالإضافة للدور العراقي واستضافة الاجتماعات، كما تستمر مسقط في دعم التقارب بين البحرين وإيران. وتتباين آراء الخبراء بشأن درجة الضغوط التي تمارسها واشنطن على مسقط ودول المنطقة، كي لا تفقد أوراقها ومكانتها التي تأثرت بدرجة كبيرة".

 

وأجرى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أيه"، وليام بيرنز، أخيرا، زيارة "غير معلنة" إلى السعودية في الأيام القليلة الماضية حيث التقى بنظرائه السعوديين، بحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر رسمي.

 

وأعرب بيرنز خلال هذه الزيارة، عن "انزعاج" واشنطن تجاه التقارب بين الرياض وطهران بوساطة صينية، وانفتاح المملكة على العلاقات مع سوريا.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار