بغداد وأنقرة.. ماذا وراء المفاوضات "المكثفة"؟

12-04-2023, 18:22

+A -A
الغد برس/ترجمة

قال مسؤول عراقي إن صادرات النفط من إقليم كردستان العراق لا تزال متوقفة مع استمرار مفاوضات بغداد مع الحكومة التركية في محاولة لإعادة فتح خط أنابيب يربط بين البلدين

قال المسؤول العراقي، لقناة BNN Bloomberg إن "بغداد تجري محادثات مع أنقرة ، إلى جانب مفاوضات موازية مع وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان".

ووقعت الحكومتان الإقليمية والفدرالية في العراق اتفاقية تهدف إلى إعادة فتح خط الأنابيب في وقت سابق من هذا الشهر ، لكن بعض التفاصيل حول كيفية بيع النفط من المنطقة شبه المستقلة لم يتم حلها.

وصدرت أوامر لأنقرة الشهر الماضي بدفع 1.5 مليار دولار كتعويض صاف للعراق من قبل محكمة أعمال دولية للسماح بتصدير الخام من كردستان دون موافقة بغداد. لم تعلق تركيا على المبلغ ، لكن مسؤولين من البلاد قالوا إنهم يريدون التفاوض على التسوية.

في غضون ذلك ، تم إغلاق خط أنابيب ينقل عادة 400 ألف برميل يوميًا من شمال العراق إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط.

في حين توقفت تدفقات الخام ، قالت تركيا إنها تجري أعمال صيانة على امتداد خط أنابيب على جانبها من الحدود ، إلى جانب بعض صهاريج تخزين النفط ، بحسب المسؤول العراقي.

لم توضح الحكومة التركية حتى الآن ما إذا كانت تسعى لخفض تعويض التعويض البالغ 1.5 مليار دولار، أو تحديد آلية لكيفية سداد المدفوعات.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار