الأمم المتحدة تدعو لضمان سلامة 342 عائلة "اضطرت" لمغادرة مخيم الجدعة 5

19-04-2023, 20:40

+A -A
الغد برس/متابعة 

دعت الأمم المتحدة الحكومة العراقية إلى ضمان "سلامة ورفاه" 342 عائلة "اضطروا إلى مغادرة مخيم الجدعة 5 في محافظة نينوى بعد إغلاقه".

وقال مكتب منسق الشؤون الانسانية في العراق، في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه إن "المجتمع الإنساني يبدي قلقه إزاء تداعيات إغلاق المخيم في 18 نيسان من قبل حكومة العراق، من دون منح إخطار كاف ليكون النازحون والمجتمعات المستضيفة على استعداد لذلك".

ولفت إلى أن الأمم المتحدة ستواصل "العمل بالتنسيق الوثيق مع السلطات العراقية لضمان إعادة الإدماج المستدام لأولئك السكان السابقين للمخيم، والبالغ عددهم 1,566 شخصاً" ثلثهم من الأطفال.

وكانت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، قد أعلنت يوم (17 نيسان 2023)، عن "عودة 368 نازحا من مخيم (الجدعة 5) في محافظة نينوى إلى مناطق سكناهم الأصلية، ضمن خطة الوزارة لغلق المخيمات وإنهاء ملف النزوح".

وأوضحت أنه "تمت إعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة بشكل طوعي، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM)، فضلا عن توزيع مبالغ مالية لهم لمساعدتهم في توفير مستلزمات العيش الكريم". 

الأمم المتحدة أكدت "التزامها بمبادئها الراسخة التي تدعو إلى العودة الطوعية والمنظمة والآمنة والكريمة لجميع النازحين داخلياً"، داعيةً السلطات المعنية إلى "ضمان أن يكون النازحين قادرون على العودة إلى منازلهم أو مناطق سكنهم المعتادة، والاندماج بالمجتمعات المحلية أو الانتقال طواعية إلى أي منطقة أخرى في البلاد بطريقة آمنة وكريمة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار