المالية النيابية تروي تفاصيل خطتها لتقليل عجز موازنة 2023

21-04-2023, 21:40

+A -A
الغد برس/بغداد   

كشف اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، عن جدول استضافاتها للجهات الحكومية لمناقشة موازنة 2023، مؤكدة وجود خطة لتخفيض عجز الموازنة البالغ 64 ترليون دينار.

وقال عضو اللجنة مصطفى الگرعاوي، في حوار للإعلام الرسمي تابعته "الغد برس"، إن "المالية النيابية ستباشر بدايةً بوضع جدول لاستضافة الوزارات السيادية المالية والنفط والدفاع والكهرباء لمناقشة أبواب الصرف الخاصة بها في الموازنة".

وأضاف إن "تلك الوزارات تتضمن الإنفاق الأعلى قياساً ببقية الوزارات، وستكون هنالك مناقشة للتفاصيل لمعرفة احتياجها الحقيقي وإمكانية تخفيض ومناقلة الأموال داخل هذه الوزارات".

ولفت إلى أن "اللجنة المالية سوف تتفق مع رئيس الوزراء لاستضافة وزيري المالية والتخطيط داخل اللجنة المالية لبحث إمكانية تقليل العجز وتقليل النفقات في الأبواب غير الضرورية بالاتفاق مع الحكومة حتى لا يؤثر القرار على البرنامج الحكومي الذي تضمن تقديم الخدمات إلى المواطنين".

وأشار إلى أن "سعر برميل النفط في مسودة قانون الموازنة العامة الاتحادية 2023، سيناقش مع وزارة النفط والجهات المعنية للتأكد من مدى إمكانية ثبات سعر النفط خلال العام الحالي والسنوات المقبلة، على اعتبار أن حجم الإيرادات يعتمد بشكل مباشر على سعر النفط والكميات المصدرة".

وأوضح أن "اللجنة المالية النيابية تبحث عن تقليل العجز عبر تقليل النفقات من خلال البحث عن النفقات التشغيلية والاستثمارية غير الضرورية وحذفها وستضع اللجنة آلية لتخفيض النفقات التشغيلية العالية بطريقة لا تؤثر على حجم الخدمات المقدمة للمواطن، ولا البرنامج الحكومي".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار