مستشار الأمن القومي: حكومة السوداني تعمل على خمسة ملفات أمنية "مهمة"

4-05-2023, 16:54

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل على الإصلاح الأمني من أجل تحقيق خمسة ملفات أمنية تلبي احتياجات المواطن وتشجع الاستثمار الأجنبي في البلاد

وقال الأعرجي، خلال جلسة "تحدیث وإصلاح المنظومة الأمنیة والقوات المسلحة: مابین النظرية والتطبيق" ضمن أعمال منتدى "العراق من أجل الاستقرار والازدهار"، إن "الظروف الأمنية تحسنت بشكل كبير والحكومة عازمة على نقل الملف الأمني إلى وزارة الداخلية بعد أن يتم تهيئة كل متطلبات هذه الانتقالة"، موضحاً أن "العمل في داخل المدن أمني بحت".

بالنسبة لإصلاح القطاع الأمني أوضح أنه سيرفع من القدرات الأمنية، مشدداً على أهمية أن "يتعلم رجل الأمن مبادئ حقوق الإنسان حتى لا يتجاوز على حريات المواطنين".

وأضاف: "لدينا استراتيجية بخصوص الاصلاح الأمني لم نصل إلى مراحل متقدمة ولكن الحكومة تسعى بشكل أساسي من أجل الحفاظ على الحريات، بناء السلام، تعزيز الديمقراطية وصولاً للتنمية المستدامة التي تشجع كل رجال الأعمال والمستثمرين للوصول إلى البلد والقيام بالعملية التنموية لتلبية حاجات المواطن".

بشأن مخيم الهول، قال إن "المخيم أمني بامتياز المخيم يضم نحو 7 الآف عائلة من العراقيين، إضافة إلى ما يقارب هذا العدد من السوريين، وأكثر من 10 آلاف من الأجانب يسمونهم الجهاديين، وهذا المخيم يبعد عن الحدود العراقية – السورية 13 كيلومتراً".

ولفت إلى أن العراق "استقبل لحد الآن 9 وجبات وبالتالي أعداد كبيرة، وكثير من هؤلاء عادوا إلى مناطقهم الأصلية بعد عملية الادماج الذي حصل عن طريق فريق متخصص من كل الوزارات، هذه العملية مستمرة وهذا القرار لن نتراجع عنه لنظرتنا الأمنية البعيدة".  

وبيّن أنه "لا توجد لدينا قوات قتالية أجنبية بالعراق أن كان الناتو أو التحالف الدولي إنما هي للاستشارة والتدريب والتجهيز، والجيش العراقي، الداخلية، مكافحة الإرهاب، الحشد الشعبي،  البيشمركة لديهم خزين وخبرة في مواجهة الارهاب بشكل كبير"، مؤكداً ضرورة أن "تكون بعيدة عن كل الانتماءات وتعمل للوطن وللعراقيين جميعاً".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار