المرور تقدم مقترحا لتقنين وإيقاف استيراد السيارات

13-05-2023, 12:30

+A -A

الغد برس/ بغداد


أعلنت مديرية المرور العامة، اليوم السبت، عن إجراءات جديدة لفك الزحامات تتعلق بصلاحية نصب وتشغيل الإشارات الضوئية فيما كشفت عن مقترح جديد يتعلق بإنشاء كراجات لتبادل البضائع خارج بغداد وتقنين وإيقاف استيراد السيارات.

وقال مدير العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي خلال ملتقى الرشيد الرابع الموسوم"معضلة الزحامات المرورية...بين الواقع والتحديات": "اقترح على وزارة التجارة إيقاف أو تقنين أو تنظيم استيراد السيارات لتخفيف الزخم المروري الحاصل في العاصمة"، مبيناً أن "تنفيذ مشاريع فك الاختناقات المرورية مع غياب تنظيم استيراد السيارات سيتسبب باستمرار مشكلة الزخم المروري للـ20 عاماً المقبلة".

وأشار الى "وجود مقترح بأن تكون هنالك كراجات لتبادل البضائع خارج العاصمة لمنع دخول مركبات الحمل الكبيرة إليها"، مؤكداً "قرب تحويل صلاحية نصب وتشغيل الاشارات الضوئية وقطع الدلالة الخارجية وتخطيط وتأثيث الشوارع إليها بعد أن كانت ضمن صلاحيات أمانة بغداد".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الإعمار نبيل الصفار خلال الملتقى: "إن الشركات التي تعاقدت معها الوزارة باشرت بالتنفيذ الفعلي بخمسة مشاريع في كل من الكرخ والرصافة من أصل 19 من مشاريع فك الاختناقات المرورية"، مشيراً الى أن "الحزمتين الثانية والثالثة ستنطلقان وتضمان 60 مشروعاً". 

وأضاف أن "التعارضات هي من أهم المشاكل التي تواجه تلك المشاريع".

من جانبه، قال مدير عام العلاقات والإعلام في أمانة بغداد المهندس محمد الربيعي إن "مشاريع فك الاختناقات المرورية هي تطبيق لمشروع (سكوت ولسن) لتوسيع العاصمة بغداد، والذي يضم أنفاقاً جيدة وطرقاً سريعة ومجسرات وجسوراً متروكة"، منوهاً بأن "هذا المخطط كان يجب أن ينفذ منذ الثمانينيات إلا أنه توقف ولم يحدث في التسعينيات والى يومنا هذا".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار