الليرة التركية تواصل "النزيف" مسجلة مستوى قياسيًا منخفضًا قبل جولة انتخابات حاسمة

27-05-2023, 13:08

+A -A

الغد برس/ متابعة 

سجلت الليرة التركية مستوى قياسيًا منخفضًا قبل جولة انتخابات رئاسية حاسمة، ويبدو أنها تفقد جاذبيتها بشكل متزايد بالنسبة للمستثمرين القلقين مما ستؤول إليه الأوضاع إذا بقي رجب طيب أردوغان على رأس السلطة.

وأدت السياسات غير التقليدية، التي دعا إليها الرئيس البالغ من العمر 69 عامًا بهدف تحقيق النمو، إلى هبوط قيمة الليرة بنسبة 80 بالمئة على مدى السنوات الخمس الماضية وتكريس مشكلة التضخم وانهيار ثقة الأتراك في عملتهم. 

ولعبت السلطات منذ أزمة 2021 المؤلمة دورًا عمليًا متزايدًا في أسواق الصرف الأجنبي لدرجة أن بعض خبراء الاقتصاد صاروا الآن يناقشون علنًا ما إذا كان لا يزال من الممكن اعتبار أن الليرة قد جرى تعويمها بشكل حر. وأصبحت تحركات الليرة اليومية صغيرة بشكل غير طبيعي وتتجه في الغالب إلى اتجاه واحد هو التراجع.

وصارت شركات التصدير ملزمة الآن ببيع 40 بالمئة من عائدات النقد الأجنبي للبنك المركزي، في حين أن خطة حماية الودائع المصرفية من تقلبات سعر الصرف، والتي ساعدت في القضاء على اضطرابات عام 2021، لا تزال حائط دفاع حاسمًا رغم احتمال أن يكون باهظ التكلفة. 

وقال بول مكنامارا مدير ديون الأسواق الناشئة لدى "جي.إيه.إم" لإدارة الأصول،  "الشيء الأساسي هو الإبقاء على (قيمة) الليرة بشكل مصطنع".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار