تقرير دولي: العراق ينتعش وأصبح حجر الزاوية في قوس الأمن والاستقرار الإقليميين

1-06-2023, 10:14

+A -A

الغد برس/ ترجمة 

أعربت، باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، عن تفاؤلها بشأن الآفاق الاقتصادية للعراق وعلاقات واشنطن المتنامية مع بغداد.

ونقل موقع "ناشيونال" الامريكي عن ليف قولها في تقرير ترجمته "الغد برس"، إنه "بعد 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة ، فإن "الحيوية الاقتصادية للعراق لأول مرة واضحة حقا". 

يذكر أن ليف شغلت سابقا منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الإمارات العربية المتحدة وكان عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي. 

وأفاد التقرير نقلا عن البنك الدولي، بأن "الاقتصاد العراقي ينتعش، حيث من المتوقع أن يتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 8.7 في المائة مدفوعا بارتفاع إنتاج النفط فضلا عن القطاعات غير النفطية". 

وأضافت ليف، أن "القوة الاقتصادية المتنامية للعراق لها آثار إيجابية على الشرق الأوسط الأوسع أيضا، مؤكدة أن "العراق هو حجر الزاوية في قوس الأمن والاستقرار الإقليميين". 

وبينت ليف، أن "العلاقة الشاملة بين واشنطن وبغداد أسفرت عن نتائج مهمة في استقلالها الأمني"، لافتة بالقول "نحن بعيدون عن أيام 2014 عندما رأينا ذلك الانهيار الكارثي لجزء من قوات الأمن العراقية في مواجهة موجات داعش". 

وأكدت، أن "القوات الجوية العراقية يمكنها القيام بمهام مكافحة داعش، ويمكن لقوات الأمن العراقية السيطرة على الأراضي التي طهرتها من الإرهاب، إنهم أكثر احترافا وقدراتهم ترتفع بشكل متزايد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار