آثار الحظر الجوي التركي على مطار السليمانية: خسائر فادحة

2-06-2023, 20:20

+A -A
الغد برس/السليمانية 

كشف مدير مطار السليمانية الدولي، في إقليم كردستان شمالي العراق هندرين هيوا، عن خسائر مالية كبيرة جراء استمرار الحظر الجوي التركي على المطار مؤكدا أنه مستمر لغاية الآن.

وقال هيوا في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، تابعته "الغد برس"، إن "رحلات الطيران من السليمانية إلى مختلف دول العالم مستمرة، باستثناء الخطوط الجوية التركية وكذلك إلى مطارات تركيا.

وأضاف أنه "يتم نقل السياح والمسافرين إلى أوروبا ودول العالم الأخرى، في طريق الترانزيت من السليمانية إلى عمان ودبي والدوحة حيث يمكنهم الذهاب من وإلى جميع البلدان".

وأكد أن "القرار التركي نجم عنه خفض أكثر من 100 رحلة جوية شهرياً، ما يعني أن الرحلات انخفضت ما بين 35 إلى 40 بالمئة من رحلات المطار شهريا".

وأشار إلى أن، "هناك خسائر مالية كبيرة نجمت عن توقف الرحلات الجوية من مطار السليمانية إلى تركيا، ولا يوجد أي قرار جديد بخصوص استئناف موعد الرحلات مجدداً".

وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيان سابق، أن قرار تعليق الرحلات جاء بسبب تكثيف أنشطة حزب العمال الكردستاني في مدينة السليمانية، وتغلغل الحزب في مطار السليمانية، مما يؤدي إلى تهديد أمن الطيران، وفق البيان.

وكان مطار السليمانية يستقبل قبل القرار التركي، رحلتين تركيتين يوميا، وهناك الرحلات الذاهبة باتجاه تركيا ورحلات "الترانزيت" وغيرها، ما يجعل قرار تعليق الرحلات جانبا اقتصاديا، إذ ستسجل خسائر مالية كبيرة نتيجة له.

والسليمانية هي ثاني أكبر المدن في إقليم كردستان، ويسيطر عليها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل الطالباني.

وتتهم السلطات التركية الاتحاد الوطني بالتعاون مع مسلحي حزب العمال الكردستاني، وتؤكد أن، الحزب يمتلك مقرات عديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة السليمانية وضواحيها.

لكن النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان إقليم كردستان عثمان كريم، ينفي وجود تعاون بين حزبه وعناصر حزب العمال الكردستاني.

وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيان سابق، أن قرار تعليق الرحلات جاء بسبب تكثيف أنشطة حزب العمال الكردستاني في مدينة السليمانية

وشهدت محافظة السليمانية شمالي العراق، منتصف الشهر الفائت، تحطم مروحية تقل عناصر من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، والتي كانت في طريقها إلى الحسكة قادمة من السليمانية.

وتعرض مطار السليمانية في إبريل/ نيسان الماضي للقصف، نتيجة وجود زعيم قوات سورية الديمقراطية "قسد" في المدينة واجتماعه مع وفد من التحالف الدولي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار