خبير قانوني: السوداني له الحق الدستوري بإقالة كل الوزراء

15-06-2023, 11:38

+A -A

الغد برس / بغداد

قال الخبير القانوني سالم حواس، اليوم الخميس، إن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، له الحق بإقالة كل الوزراء فيما لو أراد ذلك، مشيراً إلى أن المادة 78 من الدستور تتيح له هذا الإجراء.

وقال حواس لـ"الغد برس"، إن "رئيس الوزراء له الحق بإقالة الوزراء جميعهم استنادا لنص المادة 78 من الدستور التي تنص على ان رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، والقائد العام للقوات المسلحة، يقوم بادارة مجلس الوزراء، ويترأس اجتماعاته، وله الحق باقالة الوزراء، بموافقة مجلس النواب".

واضاف حواس أن "أحكام المادة 83 من الدستور تنص على ان تكون مسؤولية رئيس مجلس الوزراء والوزراء امام مجلس النواب، تضامنية وشخصية الا ان هذا يكون قبال توجيه الاتهام للوزارة برمتها او على انفراد اما موضوع الاقالة او الاستبدال الوزاري فهو من صلاحيته على وفق ما تقدم من نصوص الدستور".

وبيّن حواس أن "نصاب التصويت على سحب الثقة هو غير نصاب التصويت على منح الثقة حيث في الاول (سحب الثقة) يتطلب الاغلبية المطلقة لعدد النواب استناداً للمادة 61 / ثامناً /3 وفي الثانية (منح الثقة) يتطلب الاغلبية المطلقة لعدد الحاضرين وليس عدد النواب الاجمالي استناداً  للمادة 76 / رابعاً من الدستور".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار