العراق يزدهر بهدوء.. موقع أوروبي: إنجازات السوداني فاقت التصورات وأصبحت حقيقة

15-06-2023, 19:59

+A -A
الغد برس/ترجمة  

رد موقع " EU Reporter" الاخباري الذي يتخذ من بروكسل مقراً له وينشر المحتوى المتعلق بالاتحاد الأوروبي، تقريرًا أشار فيه إلى إنجازات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني خلال فترة ستة أشهر، مؤكدًا أن الانجازات تجاوزت البيانات الحكومية واصبحت حقيقة ملموسة يشعر بها العراقيون وتراها شعوب الشرق الأوسط

وأشار الموقع في التقرير الذي ترجمته "الغد برس"، إلى أن "أي شخص يقرأ المقال المنشور في مجلة فورين أفيرز بعنوان "العراق ينهار بهدوء" بقلم مايكل نايتس سيلاحظ أن ما بين سطور المقال ، الذي يحتوي على حجج كاذبة لبناء نتيجة خاطئة".

ويبدأ الكاتب مقالته بالقول إن العراق قد حقق درجة من الاستقرار على السطح فقط ويمضي موضحًا أن سيطرة قوات الحشد الشعبي والإطار التنسيقي شكلت الحكومة الحالية ، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى تشكيلها. ينهار.

وأضاف الموقع الأوروبي أن "نايتس لقد نسي بالفعل أن هذه الحكومة الحالية قد فاقت التوقعات في ستة أشهر فقط وأن إنجازاتها تجاوزت البيانات الحكومية وأصبحت حقيقة ملموسة على الأرض، يشعر بها العراقيون وتراها شعوب الشرق الأوسط وقادته ، الذين يستثمرون مليارات الدولارات في عراق آمن ومستقر".

في هذه الأسطر القليلة، لن نتمكن من التفصيل في جميع إنجازات الحكومة التي تولت السلطة في ظل أصعب الظروف لكنها استطاعت دفع العراق نحو التنمية الاقتصادية، وهي رؤية لرئيسها محمد شياع السوداني

الاتفاق السعودي الإيراني جاء بتدخل عراقي بعد رؤية واضحة من بغداد لأهميته للاستقرار والتنمية ، ويتجلى ذلك في الاجتماع اللاحق الذي ضم السعوديين والإيرانيين حول طاولة برئاسة رئيس الوزراء السوداني لمناقشة مشروع طريق التنمية. الذي يطمح العراق أن يكون نواة ابتعاده عن الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل.

كيف يمكن لدولة "تنهار بهدوء" أن تجذب الاستثمار السعودي وآخرها الإعلان عن شارع بغداد أكبر سوق تجاري بمليارات الدولارات يشارك فيه السعوديون؟

وقبل ذلك، بلغ إجمالي توقيع اتفاقية توتال إنرجي في قطاع الطاقة 27 مليار دولار. بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ، فإن هذه الشركات الكبرى لديها متخصصون في التحقيق في المخاطر والفوائد المتوقعة من كل مشروع ، وبالتالي ، لن تستثمر كل هذه الأموال في عراق "ينهار بهدوء".

سياسة إقليمية ودولية ناجحة

كاتب المقال غير راضٍ عن تدخل العراق المتزايد في محيطه العربي. لذلك تعمد تشويه صورة التعاون بين العراق ومحيطه الإقليمي والدولي التي بدأت تؤتي ثمارها وتتخلص تدريجياً من سيطرة هذا الحزب أو ذاك على السياسة والاقتصاد.

من المؤكد أن إعلان العراق عن التزامه بتخفيضات إنتاج النفط في منظمة أوبك قد أزعج العديد من صناع القرار الذين كانوا صريحين في المطالبة بزيادة الإنتاج لتعزيز اقتصادهم وكبح التضخم ، في نفس الوقت ، مما أضر بالاقتصاد الروسي، لكن هذه قصة أخرى.

بالنظر إلى جوائز الجولة الخامسة من التراخيص الممنوحة لشركات صينية وإماراتية، لم نر مقالاً في صحيفة صينية أو إماراتية يقول إن العراق ينهار.

ميزانية النفط وسعره

فيما يتعلق بالميزانية العراقية، هناك الكثير من الأخطاء في ضحالة التحليل من قبل مجلة يفترض أنها ذات سمعة طيبة في التحليل السياسي. وهم يؤكدون أن سعر النفط سينخفض إلى ما دون 70 دولاراً وأن العراق نتيجة لذلك سيعاني، لكنهم نسوا أن كل التوقعات تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، وفي نفس الوقت يتمتع العراق بأهم الاحتياطيات النقدية التي يمتلكها. تاريخها 115 مليار دولار

يتجاهل المقال أيضًا أن سياسة أوبك هي زيادة الإنتاج أو خفضه بشكل استباقي اعتمادًا على ظروف السوق لضمان استقرار الأسعار حول المستويات الحالية. سياسة «أوبك» دافع للحفاظ على مصالح الدول الأعضاء ومنها العراق ، فمن أين يأتي هذا الانخفاض المفاجئ في الأسعار؟

العراق ينعم بالاستقرار

قالت السفيرة باربرا ليف مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط إن الحيوية الاقتصادية للعراق تتجلى لأول مرة في العراق. ذكر المؤلف هذه العبارة دون وضعها في أي سياق يخدم فكرته المركزية مما يزيد من سطحية موضوع المقال.

ولم يدل المسؤول الأمريكي بهذه التصريحات لقناة أو وسيلة إعلامية عراقية. جاء ذلك خلال إفادة رسمية أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي ، لم يعلق عليها سوى أن العراق "يظهر حيوية اقتصادية لأول مرة".

ويؤكد المقال بحق أن العنف الإرهابي تراجع إلى أدنى مستوياته منذ عشرين عاما ، تذوق خلالها العراقيون مرارة الإرهاب وآفة الاقتتال الطائفي.

هذا الاستقرار الأمني لا يمكن إنكاره، فدور قوات الحشد الشعبي وقوى أمنية أخرى مثل الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والبشمركة لا يمكن إنكاره في الأمن في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي واستعادة المدن فيه. خاضع للسيطرة. رغم ذلك ، فإن حكومة السوداني مصرة على الابتعاد عن عسكرة المجتمع. خصصت الحكومة أموالاً كافية لبناء قواعد لقوات الحشد الشعبي وقوات أخرى لإعادة توطينها خارج المدن العراقية.

مقال فورين أفيرز مبني على رؤية كاتب أو حتى مجلة تريد المزيد من الاهتمام من الإدارة الأمريكية. ومع ذلك ، فإنه يتجاهل النجاحات التي تم تحقيقها بالفعل ، والتي أقرتها شهادات من الإدارة الأمريكية. المقال هو مجرد محاولة للتشكيك في العمل الجاد الذي قامت به حكومة السوداني منذ اليوم الأول ، بغض النظر عن الحقائق الملموسة للإنجازات على الأرض، بحسب موقع " EU Reporter"

وختم الموقع مقاله بالقول إن "العراق لا ينهار ولكنه يزدهر بهدوء".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار