العراق قلق من "السنة النادرة": منعنا زراعة الرز لأنه يستنزف المياه بكثرة

16-06-2023, 13:31

+A -A

الغد برس / بغداد

دعا وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الجمعة، إلى استثمار مشروع طريق التنمية الاقتصادي في الضغط على الجانب التركي للالتزام بالإطلاقات المائية المحددة للعراق وفق الاتفاقات الدولية السابقة.

وقال ذياب في تصريح للوكالة الرسمية تابعته "الغد برس"، إن "زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى انقرة كانت ناجحة والتزمت من خلالها تركيا بزيادة الإطلاقات لنهر دجلة، وتم من خلالها تأمين إرواء رية الفطام لمحصول الحنطة".

ولفت إلى أن "نهر الفرات ما زال يعاني من حالة الجفاف لأن تركيا أيضاً لم تلتزم بالحصة المقررة وفق البروتوكول لسنة 1987 و1989 الموقع مع سوريا، على أن تعطي تركيا 500 متر مكعب بالثانية في منطقة طرابلس على الحدود التركية السورية، إلا أنه لم يصل سوى 50 بالمئة من الكمية مما أثر بشكل كبير على الخزين المائي في سدة حديثة".

وشدد الوزير، على "ضرورة زيارة وفد عراقي إلى تركيا"، مبيناً أن "وزارته طلبت من وزارة الخارجية مفاتحة الجانب التركي على تحديد موعد لزيارة الوفد العراقي لغرض التباحث حول خطة تشغيل تركيا للسدود في الصيف".

وأشار إلى أن "هناك الكثير من نقاط القوة التي يمكن أن يستخدمها العراق في التعامل مع تركيا، منها الجانب الأمني والتبادل التجاري الكبير"، مبيناً أن "هناك سيطرة على الوضع الأمني من العراق والتي تعول عليه تركيا، فضلاً عن مشروع طريق التنمية ".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار