دبلوماسي هندي: رئيس الوزراء العراقي اكتسب سمعة طيبة كقائد وإداري جيد

16-06-2023, 19:00

+A -A

الغد برس/ترجمة 

نشرت جريدة " arabnews" السعودية الناطقة بالإنجليزية، مقالا تناولت فيه دور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في تعزيز الوحدة الوطنية وتنفيذ أجندته الخاصة بالأمن والتنمية وتوفير الخدمات العامة - لا سيما الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف - وتحسين العلاقات مع الجيران.

وذكر المقال -الذي أعده تلميز أحمد وهو دبلوماسي هندي سابق، وأحد كتاب الموقع، أنه "منذ مجيء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى السلطة انخفض مستوى العنف الداخلي وأظهر العراق شعوراً بالهدوء". 

وأضاف أن "السوداني اكتسب سمعة طيبة كقائد وإداري جيد يبذل قصارى جهده لتعزيز الوحدة الوطنية وتنفيذ أجندته الخاصة بالأمن والتنمية وتوفير الخدمات العامة - لا سيما الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف - وتحسين العلاقات مع الجميع. الجيران".

وأكد الدبلوماسي الهندي في مقاله أنه "في الفترة القصيرة التي قضاها كرئيس للوزراء، بذل السوداني جهودا كبيرة لإصلاح علاقات العراق مع الدول العربية، والتي كانت متوترة بسبب التوجه الطائفي لبعض الحكومات السابقة للبلاد، العلاقات مع المملكة العربية السعودية هي الآن مصدر قلق ذي أولوية، ولا سيما توسيع العلاقات الاقتصادية". 

وتطرق المقال إلى زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان السابقة إلى العراق ووقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستخباراتي والأمني - وهي الأولى بينهما منذ 40 عامًا. وفي الشهر نفسه ، زار السوداني دولة الإمارات وأشاد بها ووصفها بأنها "نموذج" لجهود إعادة إعمار العراق. في مايو ، استضاف العراق اجتماعا لمسؤولين من إيران ومصر حول إعادة العلاقات الدبلوماسية وترتيب لقاء بين قادة البلدين.

وبين المقال أنه "على الرغم من أن العراق لديه حاليًا حكومة عاملة، إلا أنه يواجه تحديات داخلية ويتعين على الحكومة الاتحادية مواجهة مشكلة صادرات النفط من قبل حكومة اقليم كردستان في اربيل وما يصاحبها من مشكلة تقاسم الايرادات مع بغداد اذ ادى الخلاف حول ذلك الى تعليق صادرات النفط في مارس اذار". 

في أبريل ، اتفق الجانبان على أن تقوم الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان بالتسويق المشترك لنفط الأخيرة ، وسيتم تعديل الإيرادات مقابل تدفقات الميزانية الشهرية من بغداد إلى أربيل. 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار