اللجنة الخاصة بمتابعة اتفاق العراق والوكالة الأمريكية للتنمية تعقد اجتماعها الأول

19-06-2023, 17:15

+A -A

الغد برس/بغداد 

عقدت اللجنة التوجيهية الخاصة بمُتابعة الاتفاق التنفيذي بين الحكومة العراقية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، اجتماعها الأول في وزارة التخطيط .

وذكرت وزارة التخطيط في بيان ورد لـ"الغد برس"، ان "وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان تراس الجانب العراقي فيما ترأسه عن الجانب الأمريكي مدير الوكالة الامريكية للتنمية في العراق تود سورينسون ".

واكد الوكيل "استعداد الوزارة لتنفيذ اعمال اللجنة من اجل المضي سريعا في تنفيذ الاتفاق التنفيذي الموقع بين الجانبين، مبينا ان "هذا الاجتماع هو الأول للجنة التي تتولى تنفيذ بنود الاتفاق والمهام المنصوص عليها. وفقا لوثيقة الشروط المرجعية".

واوضح جوهان أن "الاتفاق التنفيذي يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز ثقة المواطنين بالدولة، وتلبية احتياجات الفئات السكانية الضعيفة ومكافحة التطرف القائم على العنف ، مشيرا إلى ان "الاجتماع ناقش التوجهات الحكومية في ضوء المنهاج الوزاري الجديد والذي تضمن عدة اولويات منها :مكافحة الفساد المالي والإداري ودعم الفئات الفقيرة والهشة ومحدودي الدخل وتطوير وتحسين الخدمات التي تمس حياة المواطنين".

واضاف "ان الاجتماع تضمن مناقشة المبالغ المالية المخصصة وغير المخصصة و المُلتزم بها لتنفيذ فعاليات مستمرة ضمن أنشطة الوكالة والمبالغ الجديدة الموزعة على الاتفاق ومستهدفاته ، فضلا عن مناقشة آلية التمويل للاتفاق وآلية اختيار المشاريع الجديدة، وأيضا موقف المشاريع السابقة للوكالة الأمريكية والخطوات القادمة". 

ولفتت الوزارة إلى أن "الاجتماع ناقش ايضا مراجعة البرامج المستمرة للوكالة ومواءمتها مع البرنامج الحكومي والخروج بقائمة برامج تمثل أولوية الحكومة في ضوء منهاجها الوزاري الجديد لتيم عرضها على اللجنة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بما يتلاءم مع بنود الاتفاق الموقع ".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار