السوداني يفتتح مركزًا لأمراض الدم وزراعة نقي العظم في مدينة الطب

24-06-2023, 18:22

+A -A

الغد برس/بغداد 

افتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم السب، مركزًا لأمراض الدم وزراعة نقي العظم في مدينة الطب في العاصمة بغداد وبسعة 121 سريرًا. 

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي حضره مراسل "الغد برس"، خلال حفل الافتتاح، إن "المركز اول مشروع فريد من نوعه أنشأ بالتعاون بين الدولة والمواطن من خلال التبرعات". 

وأكد السوداني، أن "الحكومة تولي القطاع الصحي أولوية كبيرة من خلال بالتركيز على إكمال المستشفيات المتلكئة في بغداد والمحافظات"، لافتا الى أن "بعضها سيدخل الخدمة قريباً".

وأضاف، "وضعنا في الموازنة الثلاثية تخصيصات مالية لتأمين الأدوية للأمراض المزمنة ونعمل على تغطية كل الاحتياجات، وحددنا برنامجاً بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية لإدارة جزء من المستشفيات في بغداد والمحافظات".

وتابع، أن "قانون الضمان الصحي بدأ بخطوات عملية وبحدود 300 ألف مواطن دخلوا كتجربة خلال العام الحالي".

وشدد على ضرورة العمل على "تقليل حالات السفر إلى الخارج للعلاج"، مبينا أن "مهمتنا توفير الخدمات للمواطنين من خلال الكفاءات الطبية الموجودة لدينا".

وبين السوداني، أن "الأشهر المقبلة ستشهد دخول مصانع جديدة لتأمين المستلزمات الطبية"، مشيرا الى "قطع شوطاً كبيراً في الصناعة الدوائية من خلال جملة إجراءات مهمة لدعم هذا القطاع".

يشار إلى أن المركز يعالج أمراض الدم السرطانية والحميدية وفشل النخاع الوراثي والمكتسب وزراعة نقي العظم بأحدث المواصفات العالمية، كما سيوفر مبالغ مالية تقدر بـ75% عن تكلفة العلاج خارج العراق لمرضى زراعة نقي العظم. 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار