التخطيط: طاقة مطار الناصرية 750 الف مسافر سنويا بمرحلته الأولى

9-07-2023, 21:50

+A -A
الغد برس/بغداد  

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، أن الطاقة الاستيعابية لمطار الناصرية الدولي في مرحلته الأولى ستكون بواقع 750 ألف مسافر كمرحلة أولى.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "المرحلة المقبلة ستشهدُ إنجاز المزيد من المشاريع، بعد مُعالجة المُشكلات التي تواجه تنفيذها وفقا لأولويات البرنامج الحكومي"، مبينةً أن "فرقها المتخصصة نفذت زيارة ميدانية لمشروع  مطار الناصرية الدولي في محافظة ذي قار، و الذي يعدّ من المشاريع الإستراتيجية والإقتصادية المهمة والكبيرة لصالح سلطة الطيران المدني".

وأضافت أن "المطار سيكون محطة للتبادل التجاري، إضافة إلى الخدمات التي سيُقدمها للمسافرين"، موضحةً أن "المساحة الكلية للمشروع تبلغ 15 مليون م2 والطاقة الإستيعابية 750 ألف مسافر سنوياً كمرحلة أولى، ومن المؤمل أن تتمُ مُضاعفتها لتصل إلى مليون وخمسمئة ألف مسافر بعد الإفتتاح". 

وتابعت أن "المشروع يتضمنُ مجموعة من البنايات والمنشآت، من بينها بنايات المُغادرة الرئيسة ومغادرة كبار الشخصيات، واخرى للسيطرة الجوية وتحميل البضائع، فضلا عن إنشاء مدرج إضافي وفندق من أربعة طوابق، ومحطة إطفاء الحرائق إضافة إلى بقية المُلحقات الإدارية والفنية للمطارات بحسب المُواصفات العالمية ومحطات الماء والكهرباء، والطرق الرابطة بطول (25) كيلومترا وبناية للشحن الجوي بمساحة (5000) م2".

ولفتت إلى أن "المباشرة بمشروع مطار الناصرية الدولي كانت في منتصف العام الماضي ٢٠٢٢، ومن المؤمل إنجازه مُنتصف عام 2025"، مستدركةً أن "إنجاز هذا المشروع يمثل إضافة مهمة للقطاع السياحي في المحافظة، كونه سيُسهم في تسهیل حركة المسافرین بين محافظة ذي قار والمحافظات، وباقي دول العالم مع التسویق الأمثل للسیاحة الآثاریة والطبیعیة بشكل عام وزقورة أور والأھوار بشكل خاص، إضافة إلى آلاف فرص العمل التي سیّوفرھا المشروع ممّا ينعكسُ إيجابا على الاقتصاد الوطني".

وذكرت إن "هناك بعض المُشكلات التي تعيقُ تنفيذ المشروع، والعمل جار من اجل معالجتها بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وأختتمت الوزارة في بيانها بأن "وزير التخطيط محمد علي تميم، التقى اليوم الاحد، المحافظين كافة، وبحث معهم اليات تنفيذ المشاريع في ضوء التخصيصات المالية لبرنامج تنمية الاقاليم التي تضمنتها الموازنة الثلاثية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار