تقرير دولي: حكومة السوداني تكافح لجذب الاستثمارات الأجنبية للعراق

10-07-2023, 19:49

+A -A
الغد برس/ترجمة

مع وصول رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى السلطة يكافح العراق لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر مع فترة من الاستقرار السياسي والأمني يشهدها البلاد، فهل يمكن أن تطوي الصفحة وتجذب الاستثمار الأجنبي؟

كان للصراع المستمر منذ عقدين، والذي شمل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 والصراع بين الطوائف والحرب ضد تنظيم "داعش"، عبئًا ثقيلًا على البلاد

وقد أدى هذا، إلى جانب البيئة السياسية المحلية المتقلبة، والاقتصاد المعتمد على النفط، والبنية التحتية المادية المتداعية، والفساد المستشري والقطاع العام المتضخم، إلى إضعاف مناخ الاستثمار، في السنوات السابقة، بحسب تقرير موقع شبكة "انفستمنت مونيتور" العالمية وترجمته "الغد برس". 

يقدر البنك الدولي أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى العراق تراجعت بنسبة 24٪ في النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، وشكلت أقل من 0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، مما يُلقي باللوم على عدم اليقين السياسي والتحديات الأمنية في تلك السنوات

ومع ذلك ، يمكن أن تبدأ الأمور في التغيير، إن تحسن الوضع السياسي والأمني ، فضلاً عن تحقيق مكاسب غير متوقعة من ارتفاع أسعار النفط العالمية ، يعدان بتزويد بغداد ببعض فسحة التنفس. نما الاقتصاد العراقي بنسبة 8٪ في النصف الثاني من عام 2022 بفضل زيادة إنتاج النفط والخطوات الحكومية، وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF). من المتوقع أن ينمو الاقتصاد أكثر بنسبة 4.2٪ في عام 2023 و 3.1٪ في عام 2024.

منذ أكتوبر / تشرين الأول 2022، كشف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني النقاب عن سلسلة أولويات حكومية تشمل إعادة بناء البنية التحتية المدمرة وإصلاح الاقتصاد وجذب المستثمرين الأجانب.

يحتاج العراق إلى حوالي 57 مليار دولار (75.15 تريليون دينار عراقي) لتلبية احتياجات إعادة الإعمار، وفقًا للبنك الدولي

ولتلبية هذه المتطلبات، تسعى السلطات إلى جذب شركات النفط الدولية (IOCs) وكذلك الاستثمار في القطاعات غير النفطية مثل البناء ومصادر الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة والخدمات المصرفية.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار