مستشار حكومي يُقدّم تفسيراً جديداً لواقعة حرق المصحف: استعادة "سلوان موميكا" غير ممكنة

22-07-2023, 15:27

+A -A

الغد برس / بغداد

قدّم مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية سبهان الملا جياد، تفسيراً جديداً لواقعة حرق القرآن الكربم في السويد والدنمارك، عازياً أسبابه إلى "اضمحلال" دول غرب أوروبا، فيما أكد عدم إمكانية استعادة حارق القرآن المدعو "سلومان موميكا" إلى العراق.

وقال الملا جياد في تصريح متلفز تابعته "الغد برس"، إن "الدول الإسلامية عليها حمل أوراقها بشكل جماعي إلى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل وضع حد لمثل هكذا تصرفات تؤثر على التعايش السلمي"، مبيناً أن "هذه الأفعال دوافعها داخلية، لأن دول غرب أوروبا بدأت تضمحل تدريجيا نتيجة الظروف والثقافات".

وأضاف أن "عدد سكان السويد يبلغ 9 ملايين نسمة وبعد 60 عاماً ربما ينخفض العدد إلى 4.5 مليون وقد ينخفض هذا العدد إلى مليوني نسمة بعد 100 عام، ولذلك هي تفتح باب الهجرة"، لافتاً إلى أن "أكثر الوافدين على السويد هم مسلمون، لكنها تريد المهاجرين دون مقدساتهم استمراراً للفكر الفلسفي الليبرالي الذي تؤمن به".

وأكد الملا جياد أن "علينا تفسير الدوافع دون اللجوء للفوضى وحرق السفارات"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "العراق لا يمكنه استعادة سلوان موميكا وفق القانون الدولي الذي يفرض الاستعادة في حال كان الفعل مجرماً في الدولتين".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار