العراق والكويت يتفقان على حسم ملف ترسيم الحدود المشتركة

30-07-2023, 18:52

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، توصلها إلى اتفاق مع الجانب الكويتي بشأن ترسيم الحدود البرية والبحرية، مبينةً أن الحوارات تجري ضمن اطر القوانين الدولية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في حديث لـ"الغد برس"، إن "السياسة الخارجية للعراق تنفتح على دول الجوار بأولوية وترى أن أمن واستقرار المنطقة يتطلب الارتكاز في جميع الملفات إلى الحوار الثنائي"، لافتاً إلى أن "مسار الحوار الثنائي من شانه أن يعزز مصالح العراق ويرفع معدلات الاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن "وزير الخارجية الكويتي سالم الصباح برفقة وفد رفيع المستوى، زار اليوم، العاصمة بغداد، وبحث جملة من القضايا العالقة والمشتركة منها قضية ترسيم الحدود البرية والبحرية بين البلدين".

وأكد الصحاف أن "الجانبين اتفقا على حسم الملف بشكل يعزز استحقاقات كل بلد ومن دون التطاول على سيادة أي منهما"، موضحاً أن "الجانبين اتفقا كذلك على دعم اللجان الفنية المشتركة والمختصة بترسيم الحدود والدفع بإجراءاتها الفنية بشكل يذلل العقبات وبالوقت نفسه يعزز مصالح العراق".

وذكر أن "العراق والكويت اتفقا على رفع معدلات الدعم التي من شأنها أن تنعكس على مصالح الشعبين الشقيقين الجارين"، مشيراً إلى أن "المباحثات تجري في ضمن اطر القوانين الدولية المعمول بها بهذا الشأن".

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، قد وصل اليوم الأحد، إلى العراق في زيارة رسمية لعقد عدد جملة من اللقاءات الثنائية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار