الصادرات السعودية تنظم بعثة تجارية إلى العراق

15-08-2023, 20:52

+A -A
الغد برس/ترجمة 

في محاولة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير الصادرات غير النفطية إلى العراق، نظمت هيئة تنمية الصادرات السعودية بعثة تجارية إلى مدينة أربيل.

عززت الهيئة، تحت شعار "صنع في المملكة العربية السعودية"، المصدرين غير البتروليين وبضائعهم، ورفعت القدرة التنافسية للمنتجات من المملكة في الأسواق العالمية، واستكشفت فرصًا جديدة للتعاون التجاري بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد شاركت في البعثة التجارية أكثر من 34 شركة سعودية و 140 شركة عراقية من مختلف القطاعات أبرزها مواد البناء والمنتجات الغذائية والتعبئة والتغليف والتعبئة والتغليف.

وتضمنت البعثة اجتماعات ثنائية ومذكرات تفاهم بين الجانبين السعودي والعراقي.

كما استفاد المشاركون من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية ذات الصلة الداعمة للبعثة، بما في ذلك بنك التصدير والاستيراد السعودي وهيئة الغذاء والدواء.

وقد أتاح ذلك للشركات فرصة التوصل إلى اتفاقيات لتوسيع الصادرات وإيجاد أسواق جديدة لمنتجاتها.

وتأتي هذه الرحلة التجارية امتدادا للأنشطة التي تنظمها الصادرات السعودية في العراق حيث شاركت في عدة معارض كبرى في مناسبات متعددة منها معرض بغداد الدولي.

بالإضافة إلى ذلك ، نسقت أنشطة عدد من البعثات التجارية السعودية العراقية ، بما في ذلك واحدة عقدت في بغداد في يونيو من العام الماضي.

وهذا يعكس التزام الصادرات السعودية بالترويج للمصدرين وتوفير العديد من المنصات الترويجية التي تربطهم بالعملاء والشركاء المحتملين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وبلغت صادرات المملكة غير النفطية إلى العراق 14.8 مليار ريال (3.95 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الماضية.

وكانت صناعة مواد البناء، بقيمة 4.42 مليار ريال، على رأس قائمة الصادرات خلال تلك الفترة، يليها قطاع المنتجات الغذائية بقيمة 4.04 مليار ريال.

من خلال خلق العديد من الفرص، تساهم الصادرات السعودية أيضًا في زيادة نسبة الصادرات السعودية غير النفطية إلى ما لا يقل عن 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بحلول عام 2030.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار