داخلية كردستان تبحث مع بلاسخارت تطبيع الأوضاع في سنجار

20-08-2023, 18:22

+A -A

الغد برس/بغداد 

اجتمع، اليوم الأحد، وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، مع المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت، ومستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، في أربيل.

ومن المقرر أن يركز الاجتماع على الأوضاع في شنكال/سنجار والتطورات في المنطقة ومساعي تطبيع الأوضاع هناك، وخصوصاً انتخاب قائمقام جديد للقضاء.

شنكال هي واحدة من بين المناطق المتنازع عليها بين إقليم كردستان وبغداد، وقد تعرضت لاجتياح من تنظيم داعش قبل 8 سنوات، وهي بحاجة إلى ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار لإعادة تأهيل بنيتها التحتية.

وفي 9 تشرين الأول 2020 وقعت بغداد وأربيل اتفاقا لضمان حفظ الأمن في قضاء شنكال، من قبل قوات الأمن الاتحادية بالتنسيق مع الإقليم، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية إلى خارج القضاء.

لكن وزير داخلية حكومة إقليم كوردستان، ريبر أحمد، اعتبر في تصريحات سابقة أن الاتفاق الذي أُبرم بين بغداد وأربيل "شكليٌّ فقط". 

واجتاح مسلحو داعش قضاء شنكال، عام 2014، وارتكبوا جرائم قتل وذبح راح ضحيتها آلاف الرجال والنساء، فيما جرى استرقاق نحو 7 آلاف امرأة وفتاة إيزيدية، وتم نقلهن قسراً إلى مواقع في العراق وشرق سوريا، بينما أفادت بعض الناجيات من اللواتي تعرضن للاسترقاق الجنسي أنهن كن ضحايا لعمليات بيع أو إهداء أو تناقل بين مجرمي داعش بشكل متكرر.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار