مستشار حكومي يكشف بنود الاتفاق الأمني مع إيران: نفذنا جميع الالتزامات

28-08-2023, 17:30

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، هشام الركابي، اليوم الاثنين، حرص الحكومة العراقية على ديمومة العلاقة مع دول الجوار وكذلك مع كل الدول التي لديها علاقات متينة مع العراق.

وقال الركابي، في تصريح لـ"سبوتنيك" الروسية، وتابعته "الغد برس"، إن "الحكومة العراقية نفذت جميع الالتزامات المتعلقة بالاتفاق الأمني الثنائي مع إيران بشأن الجماعات المسلحة شمالي البلاد والذي جرى توقيعه قبل أشهر"، مؤكدا أن بلاده "ستواصل عملها وستمنع تواجد أي جماعات مسلحة تهدد أمن وسلامة الدول المجاورة وكل دول العالم".

وأضاف أن "الاتفاق الأمني يتضمن ثلاث فقرات، هي منع تسلل المسلحين حيث نشرنا حرس الحدود، وتسليم المطلوبين حيث ننتظر تقديم أوامر القبض وحسب الأصول والقواعد، ونزع السلاح وإزالة المعسكرات، وهذه الأصعب وتم تنفيذها من قبل حكومة إقليم كردستان العراق، وبالتالي العراق نفذ التزاماته".

وتابع الركابي: "هذا الاتفاق ليس بجديد على العراق، فالعراق لديه مواقف ثابتة وواضحة حول مسألة تهديد دول الجوار من قبل الجماعات المسلحة التي تتخذ من الحدود العراقية أو الأماكن البعيدة كل البعد عن الرقابة الحكومية ملجأ لتهديد الآخرين".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أعلن في وقت سابق اليوم، أن إيران والعراق اتفقا على نزع سلاح الجماعات الإرهابية في كردستان العراق ونقلها إلى أماكن أخرى.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار