مستشار السوداني يقترح ضم المصارف الحكومية لصندوق العراق للتنمية

31-08-2023, 17:19

+A -A

الغد برس/خاص

أقترح المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، وضع ثلاث مصارف حكومية تخصصية تحت اشراف صندوق العراق للتنمية.

وقال صالح في حديث لـ"الغد برس"، إن "ثلاثة مصارف حكومية تهيمن على ما يزيد عن ٨٥٪ من موجودات الجهاز المصرفي في البلاد مقابل وجود اكثر من ٧٧ مصرفاً اهلياً ينفرد بنحو ١٥٪ من موجودات الجهاز وهي مفارقة تشكل انقساماً عمودياً في اداء السوق المصرفية وتجزئتها وتضعف ترابطاها". 

وأضاف أن "القطاع المصرفي العراقي لا يسهم إلا بنسبة تتراوح بين 1.5ـ 2٪ من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالبلدان المتقدمة التي تزيد مساهمة القطاع المصرفي فيها على ٢٠٪ من ذلك الناتج".

وأقترح صالح "ضم المصارف الاختصاصية الثلاث (الصناعي والعقاري والزراعي) تحت جناح صندوق العراق للتنمية الذي تم تأسيسه مؤخراً وتوجيه موارد وسياسات هذه المصارف ضمن اهداف الصندوق".

وشدد في ختام حديثه على "ضرورة اعادة تنظيم القطاع المصرفي الحكومي بالتعاون مع البنك الدولي الذي سبق وأن اقترح خريطة طريق لإعادة تنظيم الجهاز المصرفي الحكومي ولاسيما المصرفين التجاريين الحكوميين الكبيرين المثقلين بمتاعب النظام الاقتصادي لمرحلة ما قبل ٢٠٠٣".

يذكر أن، مصرف الرافدين، عقد في مطلع آب الحالي، اجتماعا لمناقشة مسودة الأنظمة الداخلية للمصارف الحكومية ومعرفة مدى انسجامها مع تطوير الواقع المصرفي في البلاد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار