سومو تطلق نداءً الى دول العالم: لا تشتروا نفط اقليم كردستان .. صادراتهم باطلة

19-09-2022, 20:51

+A -A
الغد برس/بغداد

أبلغت شركة تسويق النفط  سومو، اليوم الاثنين، شركات النفط العالمية بعدم شراء النفط من إقليم كردستان، مبينة أن أربيل تبيع النفط في المنطقة بسعر اقل بـعشرين دولار للبرميل عن الأسعار الرسمية.

وقال مدير الشركة علاء الياسري، في حديث للإعلام الرسمي وأطلعت عليه "الغد برس" إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قراراً ينص على بطلان جميع العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان بشأن استخراج وتصدير النفط الخام".

وأضاف، إن "وزارة النفط باشرت بوضع آليات مرنة لغرض نقل ملف الطاقة إلى الحكومة الاتحادية، إلا أن المسألة لم تلق ترحيباً من حكومة الإقليم، ما استدعى الوزارة إلى اتخاذ الإجراءات القانوني وحكومة الإقليم ملزمة بتطبيق قرار المحكمة".

ولفت إلى "اتخاذ الشركة الإجراءات التسويقية وإبلاغ جميع الشركات العالمية بعدم شراء النفط الخام من الإقليم"، مشيراً إلى أن "الكميات المصدرة من الإقليم في السنة الماضية بلغت نحو 420 ألف برميل يومياً، أما العام الحالي فالكميات المصدرة قد انخفضت إلى نحو 355 ألف برميل يومياً".

وأشار الى "بيع حكومة الإقليم النفط بأسعار أقل من حكومة المركز"، مبيناً ان "الإقليم يبيع النفط بخصومات تتراوح من 16- 20 دولاراً للبرميل الواحد، بالرغم من أن البيع يتم في نفس المنطقة وبنفس نوعية النفط".

وكانت المحكمة الاتحادية طالبت، في وقت سابق، بمنع إقليم كردستان من تصدير النفط، مشددة على ذهاب الصادرات النفطية عن طريق وزارة النفط العراقية



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار