الأسدي: نسعى لتفعيل سوق العمل من خلال الاستثمار والانفتاح على الصناعات الوطنية

15-10-2023, 14:32

+A -A

الغد برس/ بغداد

افتتح وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الأحد، برنامجاً تدريبياً بدعم من منظمة العمل العربية بحضور مديرها العام فايز المطيري.

ويتضمن البرنامج، بحسب بيان لوزارة العمل ورد لـ"الغد برس"، "إقامة أربع دورات تدريبية عن معايير العمل العربية، والمخاطر المهنية، والصحة والسلامة المهنية".

وقال الأسدي خلال كلمة له بافتتاح الدورات، إن "علاقة العراق بمنظمة العمل العربية علاقة أصيلة منذ انطلاق هذه المنظمة في العراق منذ ستينيات القرن الماضي"، مشيراً إلى أن "العراق يتهيأ اليوم لاستضافة مؤتمر منظمة العمل العربية بعد انقطاع دام أكثر من 35 عاماً، وأن عودة المنظمة لانعقاد مؤتمرها في بلد نشأتها الأولى انما هو تعزيز للتعاون المشترك بين منظمة العمل العربية، والأقطاب التي تمثل المنظمة".

وأوضح أن "توحيد عمل الاتحادات، والنقابات العمالية هدف أساسي تسعى إليه الوزارة من خلال تشريع قوانين المنظِمة، وتهيئة الدورات التي توفر معطيات، ومعلومات عن القيم العربية الكاملة للعاملين"، مؤكداً أن "على الاتحادات، والنقابات واجب أساسي في خدمة هؤلاء العاملين، ومتابعة احتياجاتهم في سوق العمل".

وأضاف، أن "توجه حكومة الخدمة الوطنية نحو تفعيل سوق العمل من خلال تفعيل الاستثمار مع الشركات العالمية، أو العربية، والمهنية، والانفتاح على الصناعات الوطنية"، لافتاً إلى أن "التوافق والانسجام بين الشركاء الثلاثة (حكومات، وأصحاب عمل، وعمال) هي قضية أساسية لنجاح سوق العمل، وفي سبيل توفير بيئة عمل آمنة للعمال".

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري، إن "إقامة هذه الدورات يعكس حرص وزارة العمل، وأطراف الإنتاج على تطوير قدرات الملاكات العراقية، ويؤكد اهتمام أصحاب العمل، وباقي مكونات عملية الإنتاج بالامتثال لمعايير العمل الوطنية، والعربية في توفير بيئة عمل صحية، وآمنة"، مبيناً أن "النشاطات التدريبية، والفعاليات التي تقيمها المنظمة هو واجب تجاه العراق في إطار السعي لتحقيق الأهداف من خلال تحسين ظروف العمل، وتحقيق العدالة الاجتماعية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار