خبير اقتصادي: استيراد المصارف للعملات الاجنبية يسهم بتغطية احتياجات البلاد من الدولار

10-11-2023, 20:52

+A -A
الغد برس/خاص   

أكد الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، اليوم الجمعة، أن السماح للمصارف باستيراد العملات الاجنبية من الخارج يسهم في تغطية احتياجات الزبائن للدولار.
وقال العبيدي في حديث لـ"الغد برس"، إن "الكثير من المصارف العراقية تملك رصيد من العملات الصعبة خارج العراق، واغلبها تحاول جلب الدولار الى العراق لتغطية احتياجات العملاء والزبائن والسماح لها باستيراد هذه العملات عبر آليات نقل آمنة ومضمونة سيوفر جزءاً من احتياجات البلاد للعملة النقدية الاجنبية".
وأضاف إن "هذا الإجراء يسهم في طمأنة العملاء الموعدين لدى المصارف لكنه هذا الحل ليس جذرياً لأزمة ارتفاع الدولار في السوق الموازي".
وبشان مستوى التضخم في البلاد، ذكر العبيدي أن "نسب التضخم في البلاد بلغت 3.7 وهي تعتبر من النسب الجيدة مقارنة مع بقية الدول"، مستدركاً أن "هذه النسب ارتفعت في الاشهر السابقة ما يعني ان سعر الصرف سيرتفع في الاسواق المحلية".
ودعا الخبير القتصادي، البنك المركزي الى "مراقبة السلع بشكل كبير والعمل على ادخال كافة مستوردي السلع في المنصة الالكترونية من اجل توفير البضائع بالسعر الرسمي للدولار واستقرار مستوى التضخم في البلاد".
وفي وقت سابق من اليوم، ذكر المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح في حديث لـ"الغد برس"،  أن "قرار البنك المركزي بالسماح للمصارف العراقية استيراد العملة الاجنبية من الخارج، يسهم في توفير عملات اجنبية مستقرة القيمة في البلاد تساعد المسافرين في الحصول على الدولار ويسهم أيضاً بتقليل غلاء اسعار السوق الموازي، فضلاً عن التصدي لاعمال المضاربين على حساب معيشة المواطنين".
وأفاد مصدر مطلع، يوم أمس في حديث لـ"الغد برس"، بقانونية استيراد العملة الأجنبية للمصارف العراقية من خارج البلاد، فيما أكد أن الإجراء خاضع لقرار صادر عام 2011.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار