شركة عالمية تحذر من اكتشاف ذكاء اصطناعي "يهدد البشرية"

23-11-2023, 15:40

+A -A

الغد برس/ بغداد

قال مصدران مطلعان لرويترز إنه قبل أزمة سام ألتمان ومغادرته منصبه مؤقتاً كرئيس تنفيذي لشركة "أوبن إيه آي"، كتب عدد من الباحثين رسالة إلى مجلس الإدارة يحذرون فيها من اكتشاف قوي للذكاء الاصطناعي، قالوا إنه قد يهدد البشرية.

وقال المصدران إن الرسالة، التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقاً، وخوارزمية الذكاء الاصطناعي كانت تطورات رئيسية قبل إطاحة مجلس الإدارة بألتمان، الذي ارتبط اسمه بمنظومة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأشارت المصادر إلى الرسالة كعامل واحد من بين قائمة أطول من المظالم التي قدمها مجلس الإدارة، والتي أدت إلى إقالة ألتمان، من بينها المخاوف بشأن التسويق المسبق قبل فهم العواقب.

ولم يتسن لرويترز الاطلاع على نسخة من الرسالة. ولم يرد الموظفون الذين كتبوا الرسالة على طلبات للتعليق.

وقال أحد الأشخاص إنه بعد أن اتصلت به رويترز، أقرت "أوبن إيه آي"، التي رفضت التعليق، في رسالة داخلية للموظفين بمشروع يسمى "Q *"، ورسالة إلى مجلس الإدارة قبل أحداث نهاية الأسبوع.

طفرة في الذكاء الاصطناعي

يعتقد البعض في OpenAI أن "Q *" (تنطق Q-Star) يمكن أن تكون طفرة في بحث الشركة الناشئة عما يعرف باسم الذكاء العام الاصطناعي (AGI)، كما قال أحد الأشخاص لرويترز. 

ويعرف OpenAI الذكاء الاصطناعي العام بأنه أنظمة مستقلة تتفوق على البشر في معظم المهام ذات القيمة الاقتصادية.

وبالنظر إلى موارد الحوسبة الهائلة، كان النموذج الجديد قادراً على حل مشكلات رياضية محددة، بحسب الشخص الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته؛ لأنه غير مخول بالتحدث نيابة عن الشركة. 

وقال المصدر إنه على الرغم من الحديث يجري عن أداء الرياضيات فقط بمستوى طلاب المدارس الابتدائية، إلا أن اجتياز مثل هذه الاختبارات جعل الباحثين متفائلين للغاية بشأن نجاح Q * في المستقبل.

ويعتبر الباحثون الرياضيات بمثابة حدود لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي. وينبغي الانتباه إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي، في الوقت الحالي، يعد  جيداً في الكتابة وترجمة اللغة من خلال التنبؤ إحصائياً بالكلمة التالية، ويمكن أن تختلف الإجابات على نفس السؤال بشكل كبير.

لكن الوصول إلى القدرة على أداء مسائل الرياضيات - حيث لا توجد سوى إجابة واحدة صحيحة - يعني أن الذكاء الاصطناعي سيتمتع بقدرات تفكير أكبر تشبه الذكاء البشري.

ويعتقد باحثو الذكاء الاصطناعي أن هذا يمكن تطبيقه على الأبحاث العلمية الجديدة.

وعلى عكس الآلة الحاسبة التي يمكنها حل عدد محدود من العمليات الحسابية، يمكن للذكاء العام الاصطناعي AGI التعميم والتعلم والفهم.

خطر الذكاء الاصطناعي

في رسالتهم إلى مجلس الإدارة، أشار الباحثون إلى براعة الذكاء الاصطناعي وخطره المحتمل، حسبما قالت المصادر دون تحديد مخاوف السلامة الدقيقة المذكورة في الرسالة.

ولطالما كان هناك نقاش بين علماء الكمبيوتر حول الخطر الذي تشكله الآلات عالية الذكاء، على سبيل المثال إذا قررت هذه الآلات أن من مصلحتها تدمير البشرية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار