مسؤول إيراني: صادراتنا للعراق سجلت نمواً سعرياً بنسبة 30%

28-11-2023, 12:59

+A -A

الغد برس/ متابعة

قال أمين عام الغرفة التجارية الايرانية العراقية المشتركة جهانبخش سنجابي شيرازي، الثلاثاء، إن الصادرات السلعية للعراق سجلت في الشهور السبعة الأولى من السنة المالية الحالي، نمواً سعرياً بنسبة 30%.

وأوضح شيرازي، أن "جزءاً من هذا النمو يتعلق بزيادة صادرات الغاز الإيراني إلى العراق بنسبة 1.8%، علماً أن مع دخول فصل الشتاء قد لا توجد إمكانية الحفاظ على النمو التصديري للغاز للبلد الجار"، حسبما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

من جانب آخر، اعتبر شيرازي أن "إجراءات البنك المركزي العراقي من شأنها أن تعيق مسار الصادرات الإيرانية"، عازياً ذلك إلى أن "سعري الصرف الحر والرسمي بالنظام الاقتصادي بالعراق والذي يزداد بنسبة تتجاوز 22% أحياناً، يؤدي لرفع تكلفة توريد السلع الإيرانية على المورد العراقي 20% ما يخفض تنافسيتنا التصديرية".

واستدرك شيرازي قائلاً إن "هذا الموضوع لم يترك أثراً ملموساً على الصادرات الإيرانية إلى الآن ولكن قد تظهر آثار في الشهور القادمة بهذا الخصوص".

وتابع، أنه "بحسب قرار البنك المركزي العراقي ومجلس الوزراء الذي سيدخل حيز التنفيذ مطلع سنة 2024، فإنه سيتم منع أية صفقات مقومة بغير عملة الدينار بالعراق، وأن هذا قد يؤثر على الصادرات الإيرانية ما يستدعي طرح معالجة لهذه الإشكالية للتغلب على مشروع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المستهدف لإيجاد ضغوطات على صادراتنا لهذا البلد".

 

 

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار