اتفاق عراقي – إماراتي على إطلاق عمليات التحويل وتمويل التجارة والاستيرادات بـ"الدرهم"

13-12-2023, 11:03

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين العراق والإمارات وتمويل التجارة والاستيرادات بعملة الدرهم الإماراتي من خلال مصرف أبو ظبي الأول.

وذكر إعلام البنك المركزي في بيان ورد لـ"الغد برس"، أن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، التقى في دبي برئيس مجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني، وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق والإمارات بعملة الدرهم الإماراتي من خلال مصرف أبو ظبي الأول".

وأضاف البيان، أن "عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي انطلقت هذا اليوم، وستكون المرحلة الأولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية يتم زيادتها تدريجياً، وتأتي هذه الخطوة في إطار تمكين المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الالكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز أرصدة المصارف العراقية لأغراض تمويل التجارة".

وأشار البيان إلى أن "مصرف أبو ظبي الأول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق"، مبيناً أن "مصرف أبو ظبي الأول من يعد أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA، ويبلغ إجمالي أصوله نحو 300 مليار دولار أميركي".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار