النفط: جولتا التراخيص الخامسة المكملة والسادسة ستنطلقان في آذار 2024

24-12-2023, 12:01

+A -A

الغد برس/ بغداد

حددت وزارة النفط شهر آذار المقبل موعداً محتملاً لانطلاق جولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة.

وقال معاون مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية في الوزارة محمد نجم السعدي للإعلام الرسمي، اليوم الأحد، وتابعته "الغد برس"، إن "عمليات بيع حقائب المعلومات الخاصة بالحقول التي ستطرح خلال الجولتين ما زالت مستمرة"، متوقعاً "انطلاق الجولتين نهاية شباط أو مطلع آذار من العام المقبل".

وأضاف أن "العدد الكلي للمشاريع المطروحة فيهما 30 مشروعاً موزعة بواقع 16 ضمن ملحق الجولة الخامسة التكميلية، منها 8 رقع استكشافية ذات واعدية نفطية، و8 حقول نفطية، والـ 14 مشروعاً ضمن الجولة السادسة منها 11 رقعة استكشافية ذات واعدية غازية و3 ذات واعدية نفطية".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة النفط ملحق جولة التراخيص الخامسة والجولة السادسة سيكون بهما 30 مشروعا جديدا للنفط والغاز.

وأشار وزير النفط في تصريحات سابقة، أن جولة التراخيص السادسة التي تم ترويجها منذ أكثر من 5 أشهر باستثمار الغاز في 11 رقعة استكشافية غازية وثلاث رقعات استكشافية ذات واعدية نفطية تركز معظمها على الحدود الغربية للعراق، ابتداء من الحدود السورية الأردنية والسعودية وانتهاء بمحافظتي السماوة والديوانية.

وتتضمن جولة التراخيص الخامسة التكميلية 16 ألف حقل ورقعة استكشافية ذات واعدية وغازية وتتركز في الجنوب والحدود الشرقية للعراق، إضافة إلى العديد من الإنجازات للتشغيل كمرحلة معجلة لحقل غاز عكاز الغازي وتشغيل المرحلة الأولى لفصل السوائل لشركة غاز البصرة إطلاقه 200 مليون قدم مكعب باليوم وتشغيل مستودع الغاز السائل في السماوة.

ووقعت الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني عقوداً لاستثمار الغاز الوطني كبديل عن الغاز المستورد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار