مستشار السوداني لـ"الغد برس": الدولار الموازي لا يؤثر على معيشة الفرد العراقي-عاجل

22-02-2024, 21:00

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، أن أسعار صرف الدولار الموازي لا تؤثر على الحياة المعيشية للفرد العراقي بعد هبوط المستوى العام للأسعار الى 3.7% بنهاية 2023.

وقال صالح في حديث لـ"الغد برس"، إن  اسعار السلع والخدمات مستقرة ولا تاثير للدولار الموازي"، مشيراً الى أن "اسواق الصرف مستقرة على الرغم من الفارق بين سعر الصرف الموازي والسعر الرسمي".

وأضاف إن "انخفاض سعر صرف الدولار الموازي يتعلق   بدرجة الاستجابة لمنصة امتثال من قبل المصارف الممولة للتجارة الخارجية"، لافتاً الى أن "البنك المركزي العراقي يوفر العملة الاجنبية وحرية التحويل الخارجي لجميع الاطراف الاقتصادية ذات العلاقة شريطة ان تخضع المصارف لمنصة امتثال لمكافحة غسيل الاموال والمخالفات في تمويل التجارة الدولية".

وأكمل مستشار رئيس الوزراء حديثه، عبر "الغد برس"، ان "الاسواق استقرت بعد مرور اكثر من سنة على منصة امتثال حيث اعتادت المصارف على المعايير العالمية في تمويل التجارة الخارجية"، مشيراً الى "ارتفاع التحويلات الى مناطق التجارة العالمية بين العراق والعالم".

وأردف، أن "السياسة النقدية في العراق تعمل جاهدة على توفير عرض سلعي من مصادر اكثر استقرارا بما يلغي التأثيرات الطارئة على اسعار الصرف في البلاد"، مستدركاً أن "مستوى العام للأسعار هبط من 7% مطلع 2023 الى 3.7 نهاية عام 2023، ما يعني ان سياسية التمويل بسعر الصرف الرسمي هو الاكثر استقرارا في البلاد"، (بحسب قوله).

وسجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار، اليوم الخميس، استقراراً في محال الصيرفة بالعاصمة بغداد، حيث بلغ سعر البيع 152,250 دينارا، بينما بلغ الشراء 151,250 دينارا لكل 100 دولار.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار