العراق يطلق سراح نحو 8 آلاف سجين وموقوف خلال عام واحد

15-03-2024, 16:31

+A -A
الغد برس/بغداد   

قال مسؤول في الرئاسة العراقية، اليوم الجمعة، إن الرئيس عبد اللطيف رشيد أسهم في إطلاق سراح 7894 سجيناً وموقوفاً خلال عام واحد.

يذكر أن رشيد، أطلق  في تشرين الأول 2022 مبادرة لمعالجة ملف تأخر الإفراج عن السجناء المطلق سراحهم، بالتعاون مع وزارتي العدل والداخلية ومستشارية الأمن الوطني وجهاز الإشراف القضائي.

وبحسب بيانات رسمية، فإن المبادرة أنجزت "منظومة إلكترونية" لتسهيل تبادل المعلومات بين مختلف المؤسسات والدوائر لمتابعة ملفات المحكومين قبل موعد إطلاق سراحهم للتثبت من عدم مطلوبيتهم لقضايا أخرى.

وذكر رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الجمهورية، علي الشكري، لوسائل إعلام عربية، تابعته "الغد برس"، إن "الآلية الإلكترونية سرّعت الإفراج عن 7894 سجيناً وموقوفاً خلال عام واحد، في أول خطوة من نوعها على مستوى رئاسة الجمهورية منذ عام 2003". 

والاسبوع الماضي، ناقش رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، أوضاع السجناء والموقوفين في العراق مع سارة صنبر، مسؤولة ملف العراق في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، وأكد أن بلاده "تلتزم بمعايير تطبيق حقوق الإنسان خصوصاً في السجون، وتحسين ظروف الموقوفين والنزلاء، وتوفير الإجراءات القانونية والإدارية لحسم قضاياهم، وأن الرئاسة تعمل بشكل وثيق مع وزارة العدل والجهات الأمنية ذات العلاقة من أجل حسم قضايا الموقوفين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار