الخارجية التركية: سنبني مستقبلا مع العراق ولا مكان للتنظيمات الإرهابية

19-03-2024, 18:10

+A -A
الغد برس/بغداد   

رأى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن حزب العمال الكردستاني (PKK) "يحتل مساحات واسعة" من العراق وسوريا، (بحسب قوله).

وقال فيدان خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني، تابعته "الغد برس"، إن "رغبتنا هي أن يتراجع أصدقاؤنا في السليمانية عن خطأهم قبل فوات الأوان، وأن يوطدوا صداقتهم مع تركيا اليوم أيضا كما فعلوا في الماضي، وأن نتحرك نحو مستقبل مشترك معاً".

وأضاف، إننا "سنبني المستقبل معاً في أربيل والسليمانية وبغداد وكركوك والموصل، ولا مكان للتنظيمات الإرهابية هناك".

وتابع،: "يجب نبذ التنظيمات الإرهابية التي انتهت صلاحيتها"، مضيفاً أن "المدن والثقافات التي تحدثت عنها هي ثقافات عريقة وقد تغلبت على مثل هذه التهديدات من قبل، ونأمل أن تفعل ذلك في المستقبل".

ودعا فيدان قادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، إلى "التخلي عن التعاون مع حزب العمال الكردستاني، لأنه ليس في صالحهم ولا في صالح أحد"، مضيفاً أن "أهل السليمانية أصدقاء لتركيا ولا يمكن أن يكون لديهم مصلحة مع تنظيم إرهابي"، (حسب قوله).

وأضاف إن "العلاقات الوطيدة لقيادة الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية مع تنظيم (بي بي كي) لم تعد تشكل مشكلة فحسب لتركيا، بل تهديداً لأمنها القومي".

 وأكد وزير الخارجية التركي، أن "أنقرة مصممة على استخدام كافة أدواتها السياسية الخارجية المتاحة بشكل منسق من أجل ضمان الاستقرار في منطقتها".

وتمخضت القمة الأمنية التركية العراقية التي عقدت الخميس الماضي في بغداد، عن إنشاء لجان دائمة مشتركة تعمل في مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل.

واحتضنت العاصمة العراقية اجتماعا ضم من الجانب التركي وزيري الخارجية فيدان، والدفاع يشار غولر، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ومنير قرال أوغلو نائب وزير الداخلية.

فيما ضم من الجانب العراقي وزيري الخارجية والدفاع، ووكيل وزارة الأمن الوطني، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، ونائب مدير وكالة المخابرات، ووزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان.

وأشاد فيدان بإعلان العراق حزب العمال الكوردستاني "تنظيماً محظوراً" على أراضيه.

وبشأن المستوى الذي وصلت إليه العلاقات التركية العراقية، قال إنها "ليست مقتصرة على الجانب الأمني، بل عبارة عن شراكة ستراتيجية كبيرة تشمل الاقتصاد والطاقة والتنمية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار