حزب بارزاني عن مقاطعته لانتخابات كردستان: لن يكتب لها النجاح بدوننا

10-04-2024, 21:50

+A -A
الغد برس/بغداد

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأربعاء، أهمية الالتزام بالوثيقة السياسية المبرمة بتحالف إدارة الدولة، فيما اشار الى رغبته بالعدول عن قرار مقاطعة انتخابات برلمان الاقليم.

وقال النائب عن الحزب، شريف سليمان في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "هناك عقبات تواجه العلاقات بين الإقليم والمركز، والحزب الديمقراطي كونه شريك في العملية السياسية"، لافتاً الى "على أهمية الالتزام بالوثيقة السياسية المبرمة في تحالف إدارة الدولة، والالتزام بالدستور والاتفاقات الأخرى".

وأضاف ان "زيارة الوفد الكردي رفيع المستوى إلى العاصمة بغداد، مهمة جداً وجاءت في مرحلة مهمة أيضاً، إذ هناك الكثير من الملفات المهمة الذي يحملها الوفد خاصة ملف انتخابات إقليم كردستان".

وأضاف سليمان ان "الوفد سيبحث كذلك موضوع مستحقات إقليم كردستان، ورواتب الموظفين، وقانوني النفط والغاز والمحكمة الاتحادية وأمور عديدة أخرى يجب وضع حلول لها وسقف زمني لإقرارها ومغادرة المشاكل".

وأشار إلى أن "الحزب الديمقراطي أحد الركائز الأساسية في العملية السياسية في إقليم كردستان وكذلك في بغداد، وبالتالي عدم مشاركته ومقاطعته للانتخابات تعني أن الانتخابات لن يكتب لها أي نجاح".

وأعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، في وقت سابق، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في الإقليم، فيما هدد بمغادرة العملية السياسية في العراق في حال عدم التزام ائتلاف “إدارة الدولة” بتنفيذ الاتفاقات.

جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، ورد لـ "الغد برس" نسخة منه، حول قرارات المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن انتخابات اقليم كردستان.

وقال البيان، “نرى أن من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب تجري خلافا للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض”.

وأضاف: “هنا نضع اطراف تحالف ادارة الدولة أمام مسؤولياتهم الوطنية في تطبيق الدستور وجميع بنود الاتفاق السياسي والإداري الخاصة بتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني”، مؤكدا أنه “بعکسە لا یمکننا الاستمرار في العملیة السیاسیة”.

وتابع: “هنا نضع اطراف تحالف ادارة الدولة أمام مسؤولياتهم الوطنية في تطبيق الدستور وجميع بنود الاتفاق السياسي والاداري الخاصة بتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني، وبعکسە لایمکننا الاستمرار في العملیة السیاسیة”.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار