مدافع "صدام حسين" تصل إلى أوكرانيا .. ما القصة؟

26-04-2024, 15:55

+A -A

الغد برس/ متابعة 

أفادت قناة روسيا اليوم، الجمعة، بوصول مدافع ذاتية الحركة صنع الماني يعود اصلها للنظام العراقي السابق في فترة تولي "صدام حسين "رئاسة العراق الى أوكرانيا 

وقالت أن، الشبكات الاجتماعية الألمانية نشرت مؤخرا صورا لمدافع "غفوزديكا" عيار 122 ملم و"أكاتسيا" عيار 152 ملم التي نقلتها في ناقلات ضخمة إلى أوكرانيا.

ونقلت عن قناة تليغرام" تانكودروم" أن، تلك المدافع التي تتميز بطلاء مموه مخصص للقتال في الصحراء كانت وقتها في حوزة "جيش صدام حسين" وشاركت في الحرب العراقية الإيرانية، ثم تم الاستيلاء عليها من قبل قوات الائتلاف المتعدد القوميات، ثم اشترتها شركة بريطانية، كانت تتيح فرصة تجريب تلك المعدات لكل من يرغب بذلك.

وتابعت أن ما يثير الاهتمام تلك المدافع لم تخضع لعملية نزع السلاح وبقيت صالحة للاستخدام كمعدات حربية بعد إجراء بعض الإصلاحات الخفيفة.

يذكر أن وحدات جيش نظام كييف تخسر كل يوم مدافع ذاتية الحركة سواء كانت حديثة أو حتى قديمة من تلك المصنوعة في العصر السوفيتي في السبعينيات أو الثمانينيات، بما في ذلك "غفوزديكا" عيار 122 ملم و"أكاتسيا" عيار 152 ملم. ويحاول شركاء نظام كييف بهذه الطريقة تعويض النقص الكبير الذي يواجهه الجيش الأوكراني في أسلحة المدفعية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار