حزب بارزاني يتوقع عدم إجراء انتخابات برلمان كردستان في موعدها

5-05-2024, 11:16

+A -A

الغد برس/ بغداد

قال عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني صباح صبحي، اليوم الأحد، إن الحزب قرر عدم خوض الانتخابات، إلا في حالة تعديل شروط وآلية الانتخابات، على أن تكون "حرة ونزيهة وتتم بإشراف جهات ذات شرعية".

وأضاف صبحي في تصريح تابعته "الغد برس"، أن "هدف الحزب ليس التأجيل وإنما أن تكون الانتخابات بحسب الأسس الديمقراطية ووفقاً لترتيب الأقليات، وفي حال تأجلت من دون هذه الشروط فلن نشارك فيها أيضاً".

ومضى إلى القول: "نعتقد أن الانتخابات لن تجرى في موعدها، بسبب موقف البارتي الذي يعد أكبر كتلة على مستوى تركيب إقليم كردستان سياسياً، ونعتقد أن الانتخابات من المستحيل أن تمضي من دون مشاركة الديمقراطي".

وبشأن عمر المفوضية الذي ينتهي بعد موعد انتخابات الإقليم، قال صبحي إنه "يمكن لمجلس النواب إيجاد صيغة قانونية لاستمرار عملها، خاصة أنه كان هناك قرار سياسي واتفاق بين الكتل السياسية بتجديد عمل المفوضية".

وتابع أن "المادة الخاصة بإشراف المفوضية على انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات إقليم كردستان جاءت من دون تحديد تاريخ، فمن المرجح بالنسبة لنا ألا تتم انتخابات الإقليم، ومن الممكن أن نجد مخرجاً قانونياً بخصوص عمل المفوضية، ثم إجراء الانتخابات"، مستدركاً أن "أساس المشكلة الخاصة بالانتخابات لابد من أن يُحَل".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أكد، الثلاثاء الماضي، أهمية أن تجرى انتخابات برلمان كردستان في ظل توافق سياسي ومشاركة جميع المكونات المجتمعية من الأطياف العراقية في الإقليم.

وكانت رئاسة إقليم كردستان، حددت العاشر من حزيران المقبل، موعداً جديداً للانتخابات البرلمانية في الإقليم، التي كانت مقررة في شباط الماضي، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات نتيجة خلافات سياسية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار