تقرير أجنبي ترجمته "الغد برس": الصدر يضع حجر الأساس للعودة الى عالم السياسة

12-05-2024, 21:25

+A -A
الغد برس/ترجمة 

قالت وكالة رويترز، اليوم الأحد، إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يضع حجر الأساس لعودته السياسية عبر بوابة الانتخابات النيابية 2025.

وكتبت الوكالة الأجنبية، تقريراً ترجمته "الغد برس"، قالت فيه إنها "أجرت مقابلات مع ما يقرب 20 شخصا لإعداد هذه القصة، بما في ذلك السياسيين الشيعة من التيار الصدري وفصائل المعارضة، ورجال دين وسياسيين من مدينة النجف، ومسؤولين حكوميين ومحللين، وتحدث معظمهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مواضيع حساسة".

ويقول محللون، بحسب رويتزر، إن "عودة الصدر الى عالم السياسة ستكون في الانتخابات البرلمانية عام 2025، ويمكن أن تمثل تحديًا للمنافسين من الأحزاب الشيعية الاخرى".

وأضافت الوكالة، إنه "من المرجح أن يحتفل الكثير من السكان ذوي الأغلبية الشيعية في العراق بعودة الصدر، وخاصة المؤيدين المتدينين والفقراء الذين يعتبرونه بطلاً للمضطهدين".

وقال سياسي صدري سابق، إن "التيار الصدري لديه هذه المرة خطط أقوى من المرة الماضية للفوز بمقاعد أكثر من أجل تشكيل حكومة أغلبية".

وتابع التقرير، أن "الصدر فاز في الانتخابات البرلمانية لعام 2021 لكنه أجبر نوابه على الاستقالة، ثم أعلن (انسحابه النهائي) من السياسة في العام التالي بعد أن أحبطت الأحزاب الشيعية المعارضة محاولته بناء حكومة أغلبية تضم في المقام الأول الأحزاب الكردية والسنية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار