إيران تطلب من الاتحاد الأوروبي البحث عن مروحية رئيسي ومرافقيه

19-05-2024, 21:54

+A -A

الغد برس/متابعة

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرّضت لحادث في غرب البلاد.

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة إكس "بناء على طلب مساعدة من إيران، نفعّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي يُعتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته".

ووجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وباقي الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران.

وأعلن الهلال الأحمر العراقي، اليوم الاحد، تجهيز 4 فرق انقاذ لإرسالها الى ايران للمشاركة في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني المفقودة في جبال أذربيجان الشرقية.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني هبوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني اضطراريا دون مزيد من التفاصيل.

وكان رئيسي مسافرا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.

ووصف التلفزيون الرسمي منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

ودعا المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي، اليوم الأحد، إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي الإيراني، بعد حادثة سقوط مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته وعددا من المسؤولين المحليين، في حين لا يزال مصيرها مجهولا.

ويرافق الرئيس الإيراني كلا من: وزير الخارجية - أمير عبد اللهيان، وممثل المرشد الأعلى في تبريز - آية الله الهاشمي، والحاكم العام لمقاطعة أذربيجان الشرقية - مالك رحمتي.

وأكد الرئيس الإيراني، أن قضية فلسطين هي قضية العالم الإسلامي الأولى، في تصريح أخير قبل الإعلان عن اختفاء طائرته بمقاطعة ورزقان، إحدى مقاطعات محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار