السوداني من النجف: اتفقنا على التعاقد مع شركة متخصصة لتطوير مطار المحافظة

23-05-2024, 15:25

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس، حسم جميع الإشكاليات المتعلقة بالمشاريع المتلكئة في النجف، مشيراً إلى الاتفاق على قيام إدارة المحافظة بالتعاقد مع شركة متخصصة لتطوير مطار النجف الدولي.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مع محافظ النجف يوسف كناوي، إن "برنامج الحكومة يركز بالدرجة الأساس على الخدمات"، مشيراً إلى أن "البرنامج الخدمي وإكمال المشاريع الخدمية المتلكئة والمستمرة منذ سنوات هي أحد الملفات الموروثة ولا بد من إنهائها لأن بقاء هذه المشاريع هو الاستنزاف والاندثار إضافة إلى الكثير من القضايا المالية التي تزيد بكلفة المشروع قياساً إلى قيمته الحقيقة".

وأكد أن "جزءاً مهماً من الزيارة والنقاشات التي جرت في الاجتماع الموسع هو مراجعة للمشاريع المتلكئة ومنه مشروع المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وتم حسم جميع الإشكالات ومنحنا الموافقات وحددنا مواعيد لإكمال هذه المشاريع وخصوصاً مستشفى الحكيم الذي وجدنا قفزة كبيرة في العمل من قبل الشركة المنفذة قياساً للمخطط، حيث كانت هناك إشكالات مالية ووجهنا بإجراء مناقلة"، مشيراً إلى "تحديد بداية عام 2025 موعداً لافتتاح المستشفى".

ولفت إلى أن "هناك تخصيصات سابقة للأمن الغذائي المتبقي منها للمحافظة أكثر من 300 مليار دينار"، موضحاً أن "مشاريع البنى التحتية أولوية الحكومة والمحافظة، ولا يمكن أننا في العام 2024 هنالك مدن تفتقد الخدمات".

وأضاف أنه "تم وضع تمويل 10 مشاريع بالنجف الأشرف بقيمة 555 مليار دينار"، لافتاً إلى أن "للمدينة القديمة خصوصية ووجود الزائرين فيها، حيث خصصنا مشروع تنظيفات بقيمة 7 مليارات لثلاث سنوات، وتم الإيعاز بالتعاقد مع شركة للتطوير الحضري للمدينة والتراث بقيمة 20 مليار دينار".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "الاتفاق على قيام المحافظة بالتعاقد مع شركة متخصصة لتطوير مطار النجف الأشرف الدولي"، مبيناً أن "هدفنا تطوير المطارات وتطبيق خطة مطار بغداد مع مطار النجف الأشرف".

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار