قيادي بالديمقراطي الكردستاني: تأجيل انتخابات برلمان الإقليم يصب في مصلحتنا

26-05-2024, 13:05

+A -A

الغد برس/ بغداد

قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، الأحد، إن تأجيل انتخابات الإقليم لا يعني مشاركة حزبه من دون تنفيذ "شروطه ومطالبه"، مبيناً أن الديمقراطي سيشارك في حال نُفِذّت مطالبه.

وأضاف كريم في تصريح تابعته "الغد برس"، أن "تأجيل الانتخابات يصب بمصلحة الحزب الديمقراطي لأنه ستُدرس بعض مطالبه كإرجاع مقاعد الكوتا إلى 5 مقاعد، إلا أن هنالك إشكالاً في أن الأحزاب السريانية والتركمانية والآشورية والمسيحية تريد 11 مقعداً".

وتابع أن من "الضروري أن تكون غرفة عمليات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أربيل وليس في بغداد لجوانب عدة منها السرعة"، لافتاً إلى "وجود رؤية بإمكانية تنفيذ مطالب الديمقراطي نتيجة لمحاولات الكتل السياسية والمجتمع الدولي".

وأوضح كريم أن أبرز مطالب الديمقراطي الكردستاني هي "مراجعة موضوع الكوتا ومشاركة أكثر من 4000 ناخب لم تظهر بصماتهم فضلاً عن اعتماد العد والفرز اليدوي إلى جانب الإلكتروني".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أكد، في وقت سابق، أهمية أن تجرى انتخابات برلمان كردستان في ظل توافق سياسي ومشاركة جميع المكونات المجتمعية من الأطياف العراقية في الإقليم. 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار