الصين تشيد بالعراق: داعمون له ونعارض التدخل الأجنبي في شؤونه الداخلية

29-05-2024, 19:40

+A -A
الغد برس/ترجمة 

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأربعاء، إن الصين مستعدة لمواصلة الوقوف مع العراق والتمسك المشترك بالمبادئ الأساسية للعلاقات الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض لحماية المصالح المشتركة بين بغداد وبكين 

ونقلت شبكة التلفزيون الصيني، عن وانغ بي قوله، ترجمته "الغد برس"، ان "العراق من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين"، مضيفا أن "الصين تدعم العراق في حماية سيادته الوطنية وأمنه ووحدته وسلامة أراضيه".

وأضاف وزير الخارجية الصيني إن "الصين تدعم الحكومة العراقية في تنمية اقتصاد البلاد وتحسين معيشة الشعب ومكافحة الإرهاب، وتعارض التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للعراق".

وأشار إلى أن "الصين هي أكبر شريك تجاري للعراق وأكبر دولة مستوردة للنفط الخام، ودعا الجانبين إلى تعزيز التعاون متبادل المنفعة في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والنقل".

وأعرب وانغ عن أمله في أن "يواصل العراق تقديم ضمانات أمنية قوية للمؤسسات الصينية والأفراد الصينيين في العراق".

وقال وانغ إن "الصين ترغب في العمل مع العراق لاغتنام فرصة الاجتماع الوزاري للدفع نحو تحقيق تقدم جديد في العلاقات الصينية-العراقية والعلاقات الصينية-العربية".

وذكرت الشبكة الصينية، أن "وانغ أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الموجود في بكين لحضور المؤتمر الوزاري العاشر للحزب الشيوعي الصيني، منتدى التعاون الصيني العربي".

من جانبه، قال وزير الخارجية، فؤاد حسين خلال لقائه مع نظيره الصيني، إن "العراق يقدر دعم الصين ومساعدتها ويدعم الصين بقوة في حماية مصالحها الأساسية".

وأضاف حسين، إن "مشروع طريق التنمية في العراق يكمل مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين، متعهدا بتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة وغيرها من المجالات للارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين إلى مستوى جديد".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار