السوداني: إنهاء عمل بعثة يونامي يمثل اعترافاً دولياً بالتقدم الحاصل في العراق

4-06-2024, 16:01

+A -A
الغد برس/بغداد

أشــار رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الى أهمية إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" في البلاد، فيما أكد أن القرار لا يعني القطيعة مع الامم المتحدة.

وقال السوداني، خلال كلمة له في جلسة مجلس الوزراء تابعتها "الغد برس" إنه "بمباركة من قبل الحكومة ووزارة الخارجية واستجابة لطلب الحكومة العراقية، صدر قرار جديد من قبل مجلس الأمن الدولي ليحدد موعداً لإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي".

وأضاف أن "إنهاء عمل البعثة نهاية عام 2025 بناء على طلب الحكومة العراقية يمثل اعترافاً دولياً وأممياً بالتقدم الحاصل على الساحة العراقية في جميع المجالات، وهذه رسالة إيجابية على مسار العملية السياسية والنظام السياسي بمؤسساته الدستورية القائمة وبقواه السياسية الوطنية القادرة على إدارة البلد وفق تطلعات وآمال أبناء شعبنا ومن خلال الدستور العراقي والقوانين النافذة".

وأكد أن "استمرار العملية السياسية والتداول السلمي للسلطة من خلال الانتخابات كان دليلاً واضحاً وملموساً على إرادة الشعب"، مشيراً إلى أن "كل القراءات الدولية للمنظمات المختصة وصلت إلى تقييم أداء يدعم الاستقرار، وهذا يتوازى مع طموحات المواطنين ويفتح الآفاق نحو تطور شامل في كل المجالات الحياتية والاجتماعية".

ولفت إلى أن "القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي يضع العراق في صلب دوره الحضاري والسياسي التاريخي بوصفه حجر زاوية في أي عملية استقرار أمني واقتصادي تحتاجه المنطقة والعالم، ويتناسب مع سياستنا في إعادة دور العراق الإيجابي المشهود في ترسيخ السلم الأهلي والإقليمي والوقوف بجانب قضايانا العادلة التي تواجه عالمنا العربي والإسلامي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أن "إنهاء عمل البعثة في العراق، لا يعني القطيعة مع الأمم المتحدة والوكالات الدولية المتخصصة، بل العكس فإنه يفتح آفاقاً في التعاون في البرامج الاقتصادية والتنموية والمناخ والبيئة والمساعدة الفنية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وكذلك أيضاً إنهاء ملف المفقودين والأرشيف الكويتي بوصفه ملفاً إنسانياً، وأيضاً يؤكد على حرص العراق في إنهاء هذه المتعلقات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار