الداخلية تحيط "الغد برس" بآلية حصر السلاح وتتوعد المخالفين بعقوبات صارمة

7-09-2024, 19:30

+A -A

الغد برس/ خاص

أوضح المتحدث باسم لجنة حصر السلاح بيد الدولة، العميد زياد القيسي، اليوم السبت، آلية شراء الاسلحة من المواطنين وحصرها بيد الدولة، فيما حذر المخالفين من العقوبات القانونية الموضوعة لهذا الغرض.

وقال القيسي، في حديث لـ "الغد برس" إنه "بتوجيه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني واشراف وزير الداخلية عبدالأمير الشمري وبمتابعة ميدانية من رئيس اللجنة الوطنية لتنظيم الأسلحة وحصرها بيد الدولة الفريق عادل الخالدي، اتخذت اللجنة عدة خطوات لتنظيم الاسلحة وحصرها بيد الدولة"، لافتاً إلى أن "احدى الخطوات تمثلت بالحصول على بنك معلومات كامل حول الأسلحة المتواجدة في الوزارات المدنية وامكانية تسجيل قطعة سلاح واحدة خفيفة لكل مواطن عراقي بعد خضوعه لشروط قانون الاسلحة".

وأضاف إن "اللجنة تجيز لكل مواطن عراقي يكون عمره من 25 سنة فما فوق ومن كلا الجنسين امكانية حيازة سلاح واحد فقط"، موضحاً أن "الأسلحة الخفيفة تتمثل بالبندقية وبندقية الصيد والمسدس".

وتابع أن "الخطوة الثانية تمثلت بإمكانية شراء الأسلحة المتوسطة نوع (RPK وPKC) من المواطنين"، مؤكداً أن "وزارة الداخلية خصصت مبلغ مليار دينار لكل قيادة لغرض شراء الأسلحة من المواطنين".

وأشار إلى أن "بغداد حصلت على مليارين كونها تتضمن قيادتين احدهما في جانب الرصافة والاخرى بجانب الكرخ"، مشيراً إلى أن "هنالك 697 مكتب لتسجيل الاسلحة في بغداد والمحافظات عدا إقليم كردستان".

ونوه القيسي بأن "سكرتارية اللجنة اعدت خطة تنظيمية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن طريق البوابة الالكترونية"، موضحاً أنه "بإمكان المواطن الدخول إلى بوابة اور الالكترونية لتسجيل قطعة السلاح وتقديم مستمسكاته الثبوتيه واكمال الاستمارة المتضمنة نوع السلاح ورقمه".

وبين أن "هنالك مفارز لدى المكاتب المذكورة انفا تذهب الى منزل المواطن لتأخذ سلاحه وتسجله ضمن بياناتها"، مردفاً بالقول أن "هنالك لجان فنية مخصصة لفحص الاسلحة المتوسطة المطلوب شراؤها من المواطنين".

ونوه بأنه "في حالة دخول اي قوة امنية للتفتيش عن السلاح والعثور على اي سلاح سواء خفيف او متوسط او ثقيل غير مسجل عندها يحال صاحبه وفق المواد القانونية والعقوبات تكون متراوحه بحسب نوع السلاح من سنة الى المؤبد".

وفي وقت سابق، اعلنت وزارة الداخلية عن تسجيل أكثر من 9 الآف قطعة سلاح خفيف، فيما أشارت إلى قرب المباشرة بعملية شراء أسلحة الـ BKC و الـ RPK.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار