التخطيط تُفصّل استعداداتها لإجراء التعداد السكاني

8-09-2024, 13:25

+A -A

الغد برس/ بغداد

قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، الأحد، إن استعدادات الوزارة "بلغت ذروتها" لإجراء التعداد السكاني المرتقب إجراؤه في الـ20 من تشرين الثاني المقبل، مشيراً إلى الانتهاء من كافة الاستعدادات اللوجستية والإجراءات الفنية المتعلقة بعملية التعداد.

وتابع الهنداوي، أن "الوزارة أنشأت مؤخراً مركزاً للبيانات لاستقبال المعلومات وآخر للاتصالات ومثله للعمليات فضلاً عن توفير صور فضائية للوحدات الإدارية لتسهيل العمل الميداني لـ 120 ألف موظف سيعمل على إنجاز التعداد بمختلف محافظات البلاد بهدف خلق صورة تفصيلية مهمة جداً عن الوحدات الإدارية".

ولفت إلى أن "الوزارة خصصت 120 ألف جهاز لوحي للباحثين والعدادين لاستقاء المعلومات من المواطنين وإرسالها إلى مركز البيانات، فضلاً عن ترقيم الدور والمنشآت في الوحدات الإدارية على مستوى القضاء والناحية والقرية والتجمعات العشوائية والقصبات والمحال التجارية بهدف رصد كل الأشياء الثابتة فوق الأرض".

وأشار إلى أن "استمارة التعداد تتضمن توجيه 70 سؤالاً، تشمل 11 محوراً متنوعاً تتعلق بخصائص حياة الفرد ضمن قطاعات "الصحة، التعليم، والعمل، السكن، والخدمات، بهدف الحصول على المعلومات الدقيقة عن أعداد الأسر والساكنين في كل منزل لمعرفة المستوى العلمي لكل مواطن، فضلاً عن التعرف على الأمراض التي تعاني منها الأسر، من أجل الحصول على أصغر التقسيمات الإدارية التي تصل إلى حد الزقاق".

وأضاف المتحدث باسم وزارة التخطيط في تصريح لصحيفة "الصباح" الرسمية وتابعته "الغد برس"، أن "الوزارة انتهت من تدريب 40 ألفاً منهم"، ماضياً إلى القول إن "مطلع الشهر المقبل سيشهد تدريب 80 ألفاً آخرين على شكل وجبات للوصول إلى الجهوزية الكاملة في العشرين من تشرين الثاني".

يذكر أن المجلس الأعلى للسكّان برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قرر في جلسته التي عقدها مطلع الشهر الحالي، فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار