توجه حكومي لمنع استيراد محصول الطماطة من خارج الحدود

10-09-2024, 18:30

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، ميثاق عبد الحسين، اليوم الثلاثاء، أن هناك قرارا مرتقبا لمنع استيراد محصول الطماطة من خارج العراق بشكل مؤقت.

 وقال عبد الحسين، في حديث متلفز تابعته "الغد برس"، إن "كل المزارعين سيحصلون على تخصيصاتهم، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء"، لافتاً إلى أن عملية إطلاق المستحقات ستكون تباعاً وفقاً لجداول وزارة التجارة والشركة العامة لتسويق الحبوب.  

 وأضاف إن "هناك بعض التفاهمات المتعلقة بالرزنامة الزراعية وموعد المحاصيل"، مؤكداً على عدم وجود أي منع أو عرقلة لتسويق منتجات إقليم كردستان تجاه الوسط والجنوب".

 وبيّن أن "هناك عدم قدرة على تسويق المنتجات من قبل منتجي المحاصل، خاصة الطماطة في إقليم كردستان، على نقلها لمناطق الوسط والجنوب، بسبب ارتفاع تكاليف النقل".

 وذكر أن "قراراً مرتقباً سيصدر بمنع استيراد الطماطة من خارج العراق وفقاً للرزنامة الزراعية لمدة زمنية، ليتمكن منتجي المحصول في عموم العراق، من تسويق منتجاتهم الزراعية وحماية المنتج المحلي، لحين حدوث شحة أو ارتفاع في الأسعار، لتضطر الوزارة حينها لفتح الاستيراد بالتنسق مع المجلس اولزاري للاقتصاد".

 وتابع: "نحتاج دائماً أن تزودنا وزارة الزراعة بإقليم كردستان بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالإنتاج، لنتمكن من وضع خطة تسويقية وجدول بمواعيد بالاستيراد". 

 ولفت إلى أن "الوزارة تعاني سنوياً من مسألة عدم تطوير آليات النقل من قبل المزارعين، مبيناً وجود الحاجة إلى تنظيم عملية الاستيراد من ناحية الغلق والفتح، لتوفير محصول ما في أي منطقة داخل العراق".

 وأكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة"، وجود "تعاون مثمر" بين الوزارة، ونظيرتها في حكومة إقليم كردستان، مستدركاً أنهم يعانون من "شح المعلومات بشأن عدد المنتجين وكمية الإنتاج ومواسم الإنتاج في إقليم كوردستان لبرمجة التسويق لعموم العراق".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار