الصحة العالمية عن هجوم الـ"بيجر": أدى إلى تعطيل النظام الصحي في لبنان

أمس, 18:35

+A -A

الغد برس/متابعة

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن انفجار أجهزة الاتصالات اللاسلكية (بيجر) وأجهزة اتصالات لاسلكية أخرى في لبنان هذا الأسبوع أدى إلى تعطيل خطير في القطاع الصحي الهش بالفعل في البلاد.

وذكر تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام المنظمة، في مؤتمر صحفي أن المنظمة قامت بتوزيع أكياس دم وإمدادات علاجية في البلاد.

وقال مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج منظمة الصحة العالمية للطوارئ الصحية، في الإفادة نفسها: “تعرضت منظومة الصحة بأكملها لضغط شديد بسرعة كبيرة جدًا”.

وكان وزير الصحة اللبناني أعلن أن الاعتداء الأول على أجهزة اتصال حزب الله أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 2323 آخرين، مشيرًا إلى أن 226 حالة ما زالت تتلقى العلاج في العناية المركزة.

كما أشار إلى أن الاعتداء الثاني على أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله أدى إلى مقتل 25 شخصًا، ليصل إجمالي عدد الضحايا إلى 37 قتيلًا.

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني وشهود عِيان قولهم، إن أجهزة الاتصالات التي انفجرت أمس هي أجهزة لاسلكية محمولة، ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت الثلاثاء.

وكشف مصدر أمني عن أن حزب الله اشترى أجهزة اللاسلكي المحمولة قبل خمسة أشهر من شرائه أجهزة البيجر تقريبا.

وأعلن حزب الله اللبناني مقتل 20 من عناصره، فيما أفاد مصدر مقرب منه لوكالة فرانس برس، الخميس، بأنهم قتلوا في تفجيرات أجهزة اتصال لاسلكي نسبها إلى إسرائيل.

ونعى حزب الله هؤلاء، وقال المصدر المقرب من الحزب إن القتلى الـ20 سقطوا بانفجارات أجهزة اللاسلكي يوم أمس الأربعاء.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار