كم عدد السيارات الصينية الكهربائية التي استوردها العراق في 2024؟

اليوم, 11:46

+A -A

الغد برس/ بغداد

كشف السفير الصيني في العراق تسوي وي، اليوم الأربعاء، عن حجم التبادل التجاري بين العراق والصين، وحجم السيارات الكهربائية الصينية التي استوردها العراق، فيما أشار إلى أن  طريق التنمية يتطابق مع مبادرة الحزام والطريق.

وقال السفير الصيني، إن "نتائج الاتفاقية الإطارية بين العراق والصين تحقق منفعة لكلا البلدين"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية تعمل على الاستفادة من موارده ونحن نقدم الاستشارة لهم بشكل مستمر".

وأضاف السفير الصيني في تصريح لعدد من وسائل الإعلام وتابعته "الغد برس"، أن "الكثير من المدارس تم تسليمها وفق الاتفاقية الإطارية"، مبيناً ان "طريق التنمية هو طريق مهم لتنمية البلد وتطوير قدراته".

وأردف، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تحدث عن أهمية طريق التنمية وهو يتطابق مع مبادرة الحزام والطريق"، موضحاً أن "الجانب الصيني يدعم العراق في إنجاز المشاريع الواقعية".

وتابع: "لدينا النية في تقديم الدعم للعراق بخصوص التسليح وتطوير القدرات العسكرية، فالتعاون في الجانب العسكري يعد حديثاً بين البلدين"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "الحكومة العراقية متواصلة معنا في تنفيذ مشاريع المدارس ونحن أبدينا الموافقة في تنفيذ أي مشروع ترغب به بخصوص المدارس ونهاية هذا العام سيتم بناء أكثر من 600 مدرسة".

وأشار إلى أن "حجم التبادل التجاري بين العراق والصين بلغ 49.7 مليار دولار أميركي"، موضحاً أن "حجم تصدير السيارات الكهربائية للعراق بدأ يرتفع، حيث وصل إلى 20 ألفاً في العام الماضي، أما في 2024 فقد وصل إلى 23 ألفاً".

ومضى إلى القول: "خلال هذا العام منحنا تسهيلات كثير فيما يخص سمات الدخول لجميع المواطنين الراغبين بالدراسة والعلاج وهي لا تقتصر على الدبلوماسيين ورجال الأعمال فقط"، مضيفاً: "وجهنا جميع قنصليتنا في المحافظات بتقديم جميع التسهيلات للراغبين بالحصول على سمات دخول الصين".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار